"لوفتهانزا" متفائلة بشأن الأرباح مع ارتفاع الطلب على السفر

شعار "لوفتهانزا" على ذيل طائرة ركاب من طراز "إيرباص A321" في برلين، ألمانيا
شعار "لوفتهانزا" على ذيل طائرة ركاب من طراز "إيرباص A321" في برلين، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "دويتشه لوفتهانزا" (Deutsche Lufthansa) إنها في طريقها لتحقيق أهدافها المالية هذا العام وفي عام 2024، في وقت يمتد الطلب القوي على السفر خلال موسم الصيف إلى الأشهر الأخيرة، وبدعم من انتقال المسافرين بغرض الترفيه إلى مقاعد أعلى سعراً.

ارتفعت أسهم شركة الطيران بما يصل إلى 7.5% في تعاملات فرانكفورت، وهو أكبر ارتفاع تشهده منذ أكثر من عام. وستتجاوز الأرباح التشغيلية المعدلة 2.6 مليار يورو (2.8 مليار دولار) هذا العام، بعد أن وصلت إلى 1.47 مليار يورو في الربع الثالث، متجاوزةً بذلك تقديرات المحللين، وفقاً لبيان صدر يوم الخميس. وقالت الشركة أيضاً إنها تتوقع تحقيق هدف لهامش أرباحها بنسبة 8% على الأقل في عام 2024.

أشارت "لوفتهانزا" إلى أن الحجوزات لموسم أعياد الميلاد تشهد طلباً قوياً، مع اتجاه مستمر نحو ترقية المقاعد إلى الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال. وعلى الرغم من تراجع الأرباح في قسم الشحن إلى مليون يورو فقط خلال الفترة بسبب التباطؤ الاقتصادي، تجاوزت إيرادات التذاكر الإجمالية في شركة الطيران مستوى ما قبل الوباء بنسبة 25%، ما أدى إلى زيادة الأرباح.

اقرأ أيضاً: "لوفتهانزا" توفر الطيران الأخضر للمسافرين مقابل رفع الأسعار

قال الرئيس التنفيذي كارستن سبور في البيان: "على الرغم من أن الوضع الجيوسياسي لا يزال يمثل تحدياً كبيراً للشركة، فإن توقعاتنا للحجوزات تعطينا سبباً للتفاؤل، ليس على صعيد تحقيق أرباح جيدة لهذا العام وحسب، بل للسنوات القادمة أيضاً".

طلب قوي

تستفيد "لوفتهانزا" وشركات الطيران الأخرى من الطلب القوي على السفر الجوي، ما يساعدها على إصلاح المراكز المالية التي تأثرت بجائحة كورونا. كما تتزايد المخاوف بشأن الطلب على المدى الطويل، إذ تعاني الأسر من مستويات التضخم المرتفعة وارتفاع أسعار الفائدة، وبدأت التوترات الجيوسياسية، لا سيما في الشرق الأوسط، في ردع بعض المسافرين.

ارتفعت أسهم "لوفتهانزا" بما يصل إلى 49 سنتاً إلى 7.06 يورو، وهو أكبر مكسب تحققه منذ أغسطس 2022. وخفضت هذه المكاسب الأخيرة نسبة التدهور الذي شهده السهم هذا العام إلى حوالي 9.7%.

اقرأ أيضاً: شركات الطيران تتجهز لانتعاش سفر الأثرياء بغرف فندقية في الجو

حققت "لوفتهانزا" هامشاً تشغيلياً بلغ 8.5% في الأرباع الثلاثة هذه السنة، وهي فترة تقل فيها الربحية. تعتبر هذه النسبة ضعف الرقم الذي حققته الشركة في الفترة نفسها من العام الماضي، ما يضعها على المسار الصحيح لتحقيق هدفها للأرباح على المدى الطويل في عام 2024.

تداعيات التوترات الجيوسياسية

أعلنت كلّ من الشركة الأم لـ"بريتيش إيرويز"، وشركة "آي إيه جي" (IAG)، و"إير فرانس-كيه إل إم" (Air France-KLM)، وهي الشركات الأوروبية الرئيسية المنافسة لشركة الطيران الألمانية، عن أرباح تشغيلية قياسية خلال الربع الثالث الأسبوع الماضي، مدفوعة بالطلب المزدهر على السفر خلال فصل الصيف، خاصة بين أوروبا وأميركا الشمالية.

وأشارت شركات الطيران إلى أن التصعيد العسكري بين "حماس" وإسرائيل أصبح يلقي بظلاله على توقعات السفر إلى الشرق الأوسط، مع وجود مؤشرات على تجنب بعض العملاء الحجز إلى وجهات قريبة.

اقرأ أيضاً: "لوفتهانزا" تتفق مع إيطاليا على شراء حصة الأقلية في "إيتا"

حذرت "لوفتهانزا" يوم الخميس من أنها "تدرك المخاطر الجيوسياسية والاقتصادية الكلية"، وأن الشركة "ستحافظ على أقصى قدر من المرونة لتعديل خططها إذا لزم الأمر".

أكدت شركة الطيران سعيها للحصول على موافقة من المفوضية الأوروبية لشراء حصة 41% في شركة "آي تي إيه إيروايز" (ITA Airways) الإيطالية بحلول أوائل عام 2024، وهي عملية امتدت وسط تدقيق كبير من قبل المنظمين.

وقالت "لوفتهانزا" إنها تواصل المحادثات بشأن بيع محتمل لحصة في قسم الصيانة التابع لها في "لوفتهانزا تكنيك" (Lufthansa Technik)، مضيفةً أنها تتوقع اتخاذ القرار بشأن البيع بحلول نهاية هذا العام.