قطاع الخدمات في الصين يسجل نمواً دون التوقعات

توقعات النشاط المستقبلي انخفضت إلى أدنى مستوى منذ مارس 2020 بحسب مؤشر مديري المشتريات

صورة موقع البناء منعكسة على نوافذ برج المكاتب بمنطقة الأعمال المركزية في بكين، الصين
صورة موقع البناء منعكسة على نوافذ برج المكاتب بمنطقة الأعمال المركزية في بكين، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجّل مؤشر خاص لنشاط قطاع الخدمات في الصين نمواً دون التوقعات في أكتوبر الماضي، مما زاد من علامات الضعف التي تظهر على مسيرة البلاد نحو الانتعاش الاقتصادي.

ارتفع مؤشر مديري مشتريات الخدمات "كايشين" (Caixin) إلى 50.4 نقطة الشهر الماضي مقارنة بـ50.2 نقطة في سبتمبر، وفق بيان "كايشين" و"إس آند بي غلوبال" (S&P Global) يوم الجمعة. وكان ذلك أقل من إجماع توقعات المحللين الاقتصاديين البالغ 51 نقطة. وتشير أي قراءة فوق 50 نقطة إلى تحقيق توسع عن الشهر السابق، فيما تبين أي قراءة أقل من ذلك حدوث انكماش.

قال وانغ تشي، المحلل الاقتصادي الأول في مجموعة "كايشين إنسايت" (Caixin Insight)، في البيان: "معنويات السوق كانت أقل تفاؤلاً"، مضيفاً أن مقدمي الخدمات قلقون بشأن توقعات الاقتصاد، وأن قراءة المؤشر الخاص بتوقعاتهم للنشاط المستقبلي انخفضت إلى أدنى مستوى منذ مارس 2020.

الحذر يسود إنفاق المستهلكين

وفقاً للمسح، ارتفعت الطلبيات الجديدة بأضعف وتيرة في 10 أشهر، رغم التعزيزات التي تلقاها قطاع السياحة بدعم من عطلة الأسبوع الذهبي الطويلة في بداية أكتوبر.

مؤشر جديد على انكماش القطاع الصناعي في الصين

قد يعزى ذلك إلى زيادة الحذر بين المستهلكين عند الإنفاق أثناء إجازتهم، نظراً لاستمرار تباطؤ الثقة الاقتصادية. وأظهر المسح الرسمي لمؤشر مديري المشتريات (PMI) كذلك تباطؤ النمو في نشاط الخدمات خلال أكتوبر الماضي.