السعودية تتطلع لاستثمار 5 مليارات دولار في دوري الكريكيت الهندي

بلومبرغ: مقترح بتحويل الدوري إلى شركة قابضة قيمتها 30 مليار دولار

لوحة إعلانية تضم لاعبي فريق مومباي إنديانز للكريكيت في مدينة مومباي، الهند
لوحة إعلانية تضم لاعبي فريق مومباي إنديانز للكريكيت في مدينة مومباي، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبدت السعودية اهتمامها بشراء حصة بمليارات الدولارات في الدوري الهندي الممتاز للكريكيت، الذي يُعتبر أكثر الأحداث الرياضية ربحية عالمياً، بعد سلسلة من الاستثمارات أقدمت عليها المملكة وقلبت رياضات احترافية مثل كرة القدم والغولف.

وتواصل مستشارون لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع مسؤولين في الحكومة الهندية بشأن تحويل الدوري الهندي الممتاز للكريكيت إلى شركة قابضة قيمتها تصل إلى 30 مليار دولار، حيث ستقوم المملكة العربية السعودية بعد ذلك بشراء حصة مهمة فيها، وفقاً أشخاص مطلعين. جرت هذه المحادثات أثناء زيارة ولي العهد السعودي إلى الهند في سبتمبر، وذلك حسبما أفادت الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لأن هذه المعلومات ليست عامة.

توسيع نطاق الدوري ليشمل دولاً أخرى

وقال الأشخاص إنه بموجب الخطط التي تمت مناقشتها في ذلك الوقت، اقترحت المملكة استثمار ما يصل إلى 5 مليارات دولار في الدوري والمساعدة على توسيع نطاقه ليشمل دولاً أخرى، على غرار دوري أبطال أوروبا.

وفي حين أن الحكومة السعودية حريصة على المضي قدماً من أجل التوصل إلى صفقة، من المرجح أن تقوم الحكومة الهندية والهيئة المنظمة للكريكيت في البلاد (BCCI) بتلقي دعوة بشأن الاقتراح بعد الانتخابات الفيدرالية في العام المقبل، حسبما ذكر الأشخاص. ويرأس الهيئة جاي شاه، نجل وزير الداخلية الهندي أميت شاه، وهو حليف مقرب لرئيس الوزراء ناريندرا مودي.

ويمكن أن يكون الصندوق السيادي القوي في المملكة، والذي عزز العديد من الاستثمارات الرياضية السابقة للسعودية، في نهاية المطاف، الأداة المستخدمة لإبرام صفقة مع الهيئة إذا تم التوصل إلى اتفاق. لكن لم يتم اتخاذ أي قرارات نهائية بعد.

ولم يستجب ممثلو الهيئة ومركز الاتصال الدولي التابع للحكومة السعودية لطلبات التعليق. كما رفض صندوق الاستثمارات العامة التعليق.

اقرأ أيضاً: رحلة السعودية بالاستثمار الرياضي من صافرة الترويج إلى هدف استراتيجي

شعار أرامكو على مجموعة من الحاملات الخشبية تُسمى الجذوع بأحد مباريات الكريكيت
شعار أرامكو على مجموعة من الحاملات الخشبية تُسمى الجذوع بأحد مباريات الكريكيت المصدر: بلومبرغ

منذ إنشائها في عام 2008، جمعت البطولة بين التسويق على الطريقة الأميركية وسحر بوليوود وعدد سكان الهند الهائل. واتخذت البطولة أكبر تغيير استراتيجي عندما تخلصت من الشكل المعتاد لبث مباريات تدوم ثلاث إلى أربع ساعات، مما شجع الرهانات الكبيرة عليها.

جذب الدوري عدداً كبيراً من الرعاة، بما في ذلك شركة "أرامكو" والهيئة السعودية للسياحة. ورغم أن البطولة تستمر لمدة 8 أسابيع فقط وتنطلق في كل ربيع، إلا أن مقدمي العروض من شبكات البث التفلزيوني دفعوا العام الماضي نحو 6.2 مليار دولار مقابل حق بث مباريات الدوري حتى عام 2027. وهذا يعني 15.1 مليون دولار لكل مباراة، أي أكثر من الدوري الإنجليزي الممتاز (بريميرليغ)، وأقل بقليل من 17 مليون دولار تدفعها شبكات البث لكل مباراة في الدوري الوطني لكرة القدم الأميركية.

ووفقاً لأشخاص على دراية بالأمر، قد تحتاج عقود حقوق البث الإعلامي إلى إعادة صياغتها إذا ما ضخت المملكة استثماراً جديداً في الدوري، أو جرى تغيير شكله المعتاد.

اقرأ أيضاً: السعودية تستثمر 100 مليون دولار في دوري "PFL" القتالي

السعودية.. وجهة عالمية للكريكيت

أنفقت السعودية مليارات الدولارات على رياضات متنوعة خلال السنوات القليلة الماضية. وقال وزير الرياضة السعودي، عبد العزيز بن تركي آل سعود، إنه يريد تحويل المملكة إلى وجهة عالمية للكريكت. فيما قال بن ستوكس، قائد منتخب الكريكيت الإنجليزي وأحد أفضل اللاعبين في العالم، خلال مقابلة هذا العام: "يصعب منافسة الإنفاق المالي الكبير، وخاصة الصفقات التي تعقدها السعودية مع أشخاص بعينهم".

أقرأ المزيد: قائد فريق إنجلترا للكريكيت: السعودية تحوّل عالم الرياضة

في غضون ذلك، هناك محاولات أخرى لإطلاق بطولات مشابهة للدوري الهندي الممتاز للكريكت خارج البلاد. في يوليو الماضي، انتهى الموسم الأول لدوري الكريكيت الرئيسي (Major League Cricket)، وهي بطولة أميركية يمولها جزئياً ساتيا ناديلا وشانتانو ناراين، الرئيسان التنفيذيان لشركتي "مايكروسوفت" و"أدوبي".

لكن هذا الدوري الأميركي وغيره من البطولات الأخرى في جنوب أفريقيا والإمارات وأماكن أخرى لم تؤثر على الهيمنة التجارية الكبيرة التي يتمتع بها الدوري الهندي الممتاز للكريكيت.

بالنسبة للسعودية، سيأتي أي استثمار جديد في لعبة الكريكيت ضمن إنفاقها الكبير على القطاع الرياضي، والذي يتصدره استثماراتها في لعبتي الغولف وكرة القدم. كما دعم صندوق الاستثمارات العامة دوري "ليف غولف" الذي وافق خلال العام الجاري على الاندماج بشكل مفاجئ مع دوري رابطة لاعبي الغولف المحترفين.

قادت المملكة أيضاً المجموعة التي استحوذت على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي لكرة القدم، وتوشك الآن على استضافة كأس العالم لكرة القدم 2034. كما أنفقت ملايين الدولارات على صفقات لاعبين مثل البرازيلي نيمار، والفرنسي كريم بنزيما، والنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، كجزء من جهودها للاستثمار في الرياضة الأكثر شعبية حول العالم.

قوبل هذا الإنفاق بانتقادات تزعم أن الحكومة السعودية تبيّض السمعة وسجل حقوق الإنسان عبر الرياضة، لكن ولي العهد أكد أن الصفقات تهدف في المقام الأول إلى تعزيز اقتصاد البلاد.