بعد تقرير الوظائف.. الأسواق تراهن على خفض الفائدة في يونيو

متداول يقوم بعمله أثناء متابعة حديث جيروم باول في مقر بورصة نيويورك، الولايات المتحدة
متداول يقوم بعمله أثناء متابعة حديث جيروم باول في مقر بورصة نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدّم التجار توقعاتهم بشأن إجراء أول خفض لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة إلى يونيو من يوليو في أعقاب بيانات الوظائف لشهر أكتوبر والتي جاءت أضعف من المتوقع، كما صعدت عقود الأسهم الآجلة، فيما واصلت عوائد سندات الخزانة تقهقرها من ذروتها.

تراهن مقايضات أسعار الفائدة لدى الاحتياطي الفيدرالي الآن على خفض الفائدة بمقدار 30 نقطة أساس بحلول يونيو المقبل، ارتفاعاً من 23 نقطة أساس قبل صدور تقرير الوظائف، وفق ما نشرته بلومبرغ.

كشف تقرير التوظيف الصادر اليوم الجمعة عن تباطؤ نمو الوظائف في الولايات المتحدة في أكتوبر بأكثر من المتوقع، فضلاً عن ارتفاع معدل البطالة إلى أعلى مستوى في عامين تقريباً.

تسود حالة من التفاؤل أسواق الأسهم الأميركية بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الحفاظ على معدلات الفائدة عند أعلى مستوياتها منذ 22 عاماً للمرة الثانية على التوالي، بين 5.25% و5.5%، وسط رهانات متزايدة على انتهاء دورة تشديد السياسة النقدية الحالية. وهو ما يرهنه عدد كيبر من المتعاملين باستمرار تقهقر الطلب على العمالة في الفترة المقبلة.

أوضح تقرير مكتب إحصاءات العمل، الصادر اليوم الجمعة، أن عدد الوظائف غير الزراعية ارتفع بـ150 ألفاً الشهر الماضي، مقارنة بالبيانات المعدلة بالخفض لشهر سبتمبر والبالغة 297 ألفاً. وارتفع معدل البطالة إلى 3.9%، فيما تباطأ نمو الأجور الشهرية.