أسعار النفط تتراجع للأسبوع الثاني مع التركيز على ضعف الطلب

تباطؤ التوظيف في الولايات المتحدة يعزز رهانات انتهاء تشديد السياسة النقدية

شعلة تتصاعد من مصنع في منطقة كيهين الصناعية في كاواساكي، محافظة كاناغاوا، اليابان
شعلة تتصاعد من مصنع في منطقة كيهين الصناعية في كاواساكي، محافظة كاناغاوا، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسعار النفط للأسبوع الثاني على التوالي بعد تلاشي علاوة المخاطر الناجمة عن حرب إسرائيل وحماس، وتحوّل التركيز إلى علامات ضعف الطلب.

هبط سعر خام غرب تكساس الوسيط 2.4% ليستقر بالقرب من أدنى مستوياته منذ أواخر أغسطس عند 80 دولاراً للبرميل. وجاء ذلك بعد أن زادت التكهنات بعدم تصاعد نطاق الحرب، خاصة بعد تصريحات زعيم "حزب الله" -المدعوم من إيران- بأنه لم يكن على علم بهجوم 7 أكتوبر. وعلى الجانب الآخر، خفف من حدة الخسائر تقرير الوظائف الأميركية الضعيف الذي يدعم التكهنات بأن الاحتياطي الفيدرالي قد يتوقف عن رفع أسعار الفائدة، فضلاً عن تراجع الدولار الذي يجعل الخام في متناول المستوردين.

عودة التركيز على مخاوف ضعف الطلب

من جهة أخرى، عادت المخاوف المتعلقة بالطلب على النفط إلى الظهور من جديد، خاصة في ظل عدم امتداد نطاق الحرب إلى مناطق إنتاج حيوية للخام في الشرق الأوسط بعد مرور ما يقرب من شهر على بدايتها. وارتفعت مخزونات النفط في أحدث أسبوع من البيانات، وعاد نشاط المصانع في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام، إلى الانكماش الشهر الماضي. كما أدى انخفاض السيولة إلى تفاقم التقلبات الحادة في أسعار النفط الأميركي.

النفط يتجه لثاني خسارة أسبوعية وسط مؤشرات على ضعف الطلب

قالت ريبيكا بابين، كبيرة متداولي الطاقة لدى بنك "سي آي بي سي برايفت ويلث" (CIBC Private Wealth)، إن الأسواق كانت تتحرك إلى حد كبير وسط تركيز على "مخاوف الطلب، في ظل استمرار ضعف البيانات الاقتصادية الصينية، وزيادة المخزونات الأميركية"، ولفتت إلى ترقب المستثمرين لمعرفة ما إذا كانت السعودية ستترك أسعار البيع الرسمية دون تغيير مع تلاشي المخاوف بشأن تصاعد الصراع في الشرق الأوسط.

في سوق الخيارات، ضعفت فروق تسعير خامي برنت وغرب تكساس في ظل تخلي المتداولين -الذين دخلوا سوق الخيارات للاستفادة من أي صعود ناجم عن الحرب- عن مراكزهم بسرعة. وانخفضت التقلبات الضمنية قصيرة الأجل على خامي برنت وغرب تكساس إلى أدنى مستوياتها خلال شهر.

ورغم ذلك، لا تزال هناك مخاطر من احتمال انتشار الصراع بين إسرائيل وحماس في المنطقة. أشاد الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله بـ"الشهداء" الذين قُتلوا في الصراع في لبنان، ودعا الدول الإسلامية إلى قطع علاقاتها مع إسرائيل. وعلى الجانب الآخر، قالت إسرائيل إن قواتها تطوّق مدينة غزة، وأن وقف إطلاق النار ليس مطروحاً على الطاولة.

أسعار النفط:


  • انخفض خام غرب تكساس الوسيط تسليم ديسمبر 2.4% ليستقر عند 80.51 دولار للبرميل في نيويورك.
  • مزيج برنت تسوية يناير تراجع 2.3% ليستقر عند 84.89 دولار للبرميل.

نفط