شركات قطر غير المرتبطة بالطاقة تعزز أرباحها برفع الأسعار

مؤشر مديري المشتريات انخفض إلى 50.8 نقطة في أكتوبر رغم استمرار تحسن النشاط التجاري الكلي

حركة المرور أمام مبانٍ حكومية بجوار أبراج شاهقة في العاصمة القطرية الدوحة، يوم 21 ديسمبر 2021
حركة المرور أمام مبانٍ حكومية بجوار أبراج شاهقة في العاصمة القطرية الدوحة، يوم 21 ديسمبر 2021 المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تحسنت أرباح شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر خلال أكتوبر، بدعم من رفعها أسعار السلع والخدمات بمعدل هو الأسرع منذ فبراير 2023، بحسب مركز قطر للمال.

المركز أشار في تقرير اليوم الأحد إلى أن الطلبات الجديدة لهذه الشركات ارتفعت للشهر التاسع على التوالي في أكتوبر، مدعومة بالطلب القوي في قطاعات البيع بالجملة والتجزئة على وجه الخصوص. لكن مع ذلك، جاء المعدل الإجمالي لنمو الطلبات الجديدة أدنى مما كان عليه في سبتمبر.

"فيتش": تكلفة مخاطر البنوك القطرية الأعلى خليجياً

قال المركز إن مؤشر مديري المشتريات الذي يصدره بالتعاون مع "إس أند بي غلوبال" (S&P Global)، انخفض من 53.7 نقطة في سبتمبر إلى 50.8 نقطة في أكتوبر، "لكنه استمر في تسجيل نمو إجمالي منذ فبراير 2023، على الرغم من أن القراءة الرئيسية للمؤشر كانت أدنى من متوسط الدراسة على المدى الطويل في الفترة الأخيرة، والبالغ 52.3 نقطة منذ 2017.

تحسن الإنتاج والطلبات والتوظيف

أظهرت البيانات الحديثة استمرار تحسن النشاط التجاري الكلي لشركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في بداية الربع الأخير من العام الجاري، حيث ارتفعت مؤشرات الإنتاج والطلبات الجديدة والتوظيف في أكتوبر، مع بقاء توقعات النشاط التجاري الأشهر الـ12 المقبلة إيجابية. وعلاوة على ذلك، تحسنت الأرباح مع رفع الشركات القطرية أسعار سلعها وخدماتها بمعدل هو الأسرع منذ فبراير 2023، بينما انخفض متوسط أسعار مستلزمات الإنتاج للمرة الأولى منذ بداية العام.

القطاع الخاص غير النفطي في قطر ينمو للشهر السادس على التوالي

كذلك، سجلت الأجور والرواتب ارتفاعاً طفيفاً في أكتوبر 2023 مقارنة بالشهر الذي سبق. وأوضحت البيانات بحسب مركز المال، أن شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة كثفت أنشطة التوظيف للشهر الثامن على التوالي، بدعم من شركات الإنشاءات والصناعات التحويلية التي قدمت التوقعات الأكثر إيجابية للنشاط التجاري للأشهر الـ12 المقبلة في أكتوبر، فيما استمرت سلاسل التوريد بالتحسن مع تقليص مواعيد تسليم الموردين للشهر الثامن عشر على التوالي.

أشار التقرير إلى أن الشركات القطرية كثفت أيضاً أنشطتها الشرائية لمستلزمات الإنتاج للشهر الثامن على التوالي، وإن بدرجة طفيفة، بهدف المحافظة على استقرار مستويات المخزون لديها.

أبرز النتائج الأساسية للتقرير عن شهر أكتوبر:

  • مؤشر مديري المشتريات انخفض من 53.7 نقطة في سبتمبر إلى 50.8 نقطة في أكتوبر.
  • مؤشرا الإنتاج والطلبات الجديدة يرتفعان للشهر التاسع على التوالي.
  • ارتفاع أعداد الموظفين مع استمرار التوقعات الإيجابية بشأن النشاط التجاري.
  • أسعار مستلزمات الإنتاج تنخفض للمرة الأولى في 10 أشهر.