بورصة مصر تسعى لإطلاق مؤشر أسهم إسلامي بالنصف الأول من 2024

محادثات مع 4 شركات خاصة متوسطة الحجم لقيدها بسوق المال

قاعة التداول الرئيسية لبورصة مصر في مقرها بوسط العاصمة
قاعة التداول الرئيسية لبورصة مصر في مقرها بوسط العاصمة المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى بورصة مصر لإطلاق مؤشر متوافق مع الشريعة الإسلامية خلال النصف الأول من العام المقبل، في إطار سعيها لجذب مستثمرين جدد لسوق المال، بحسب أحمد الشيخ، رئيس مجلس إدارة البورصة لـ"الشرق".

المؤشر سيتضمن أسهم الشركات التي تتلاءم أنشطتها وأوضاعها المالية والمحاسبية مع أحكام الشريعة الإسلامية، وسيتم اختيارها من قبل لجنة الرقابة الشرعية في الهيئة العامة للرقابة المالية.

شركات جديدة

البورصة المصرية تتحدث مع 3 إلى 4 شركات من القطاع الخاص متوسطة الحجم لقيدها بالسوق المالية، كما كشف الشيخ الذي رفض الخوض في تفاصيل بشأن قطاعات الشركات أو الأسماء.

عُيّن أحمد الشيخ رئيساً لمجلس إدارة البورصة المصرية، لمدة عام اعتباراً من 26 أغسطس 2023 الماضي.

في شهر فبراير الماضي، أعلنت مصر أنها ستطرح حصصاً في 32 شركة على مدار عام، وارتفع هذا العدد لاحقاً إلى 40 شركة، إلا أنه لم يتم بيع سوى شركة "باكين"، وحصص في "العز الدخيلة للصلب"، و"المصرية للاتصالات"، و"الشرقية للدخان"، وكلها شركات لم تكن ضمن برنامج الطروحات الأوّلي وأُضيفت لاحقاً، سواء بعد عملية البيع أو قبلها بوقت قليل.

كما نجحت الحكومة ببيع حصص من شركات بترولية مثل "ايثيدكو"، و"إيلاب"، و "الحفر المصرية"، وهي من ضمن برنامج الطروحات، وتتوقع بيع شركة "وطنية" قبل نهاية 2023 وعدد من مشروعات الطاقة.

البورصة المصرية: إطلاق سوق المشتقات المالية خلال العام المقبل

حملات ترويجية

الشيخ أفصح خلال حديثه مع "الشرق" عن أن البورصة تعمل على إطلاق حملات ترويجية للاستثمار بالبورصة عبر "السوشيال ميديا" بالمشاركة مع شركات السمسرة الراغبة في ذلك، من أجل تنشيط السوق وجذب شريحة جديدة من المستثمرين.

قفز المؤشر الرئيسي لبورصة مصر بنحو 58% منذ بداية العام حتى جلسة الخميس الماضي، وزادت القيمة السوقية للأسهم بنحو 600 مليار جنيه خلال نفس الفترة.

تعتزم بورصة مصر إدراج عقود آجلة على المؤشر الرئيسي "EGX30" بشكل مبدئي عند بدء العمل بسوق العقود الآجلة، التي لم يخض الشيخ في أي تفاصيل بشأنها.