أوروبا تخاطر بخسارة ملياري يورو سنوياً في بحوث الدواء

حصة الاتحاد الأوروبي في قطاع البحث والتطوير العالمي ستنخفض إلى 21% بحلول 2040

خطوط إنتاج أقراص الدواء قبل التعبئة
خطوط إنتاج أقراص الدواء قبل التعبئة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يمكن أن يواجه الاتحاد الأوروبي خسارة سنوية تصل إلى ملياري يورو (2.1 مليار دولار) في الاستثمار في بحوث وتطوير الأدوية إذا أقرت الكتلة قانوناً يعيد هيكلة نظام الصناعة الدوائية، وفقاً لتحذيرات مجموعة صناعية يوم الاثنين.

ترغب المفوضية الأوروبية في تقليص الفترة المعتادة لحماية براءات الاختراع الخاصة بالأدوية الجديدة من 8 أعوام إلى 6 أعوام، كجزء من خطة أوسع لضمان الوصول إلى الأدوية بأسعار معقولة وتعزيز الابتكار.

هذا الإجراء من شأنه أن يحد بشكل كبير من الحافز للاستثمار في أوروبا، وبالتالي تصعيد توجه تسبب بالفعل في فقدان القارة ربع الاستثمار العالمي في البحث والتطوير خلال العقدين الماضيين، حسب تقرير صادر عن الاتحاد الأوروبي للصناعات والجمعيات الصيدلانية (European Federation of Pharmaceutical Industries and Associations).

وأوضح التقرير أن حصة أوروبا في البحث والتطوير العالمي ستنخفض إلى 21% بحلول 2040، مقارنة بـ37% في 2010، بينما سترتفع حصة الصين من 2% إلى 17% خلال الفترة ذاتها.

قال لارس فرورغارد يورغنسن، الرئيس التنفيذي لشركة "نوفو نورديسك" (Novo Nordisk A/S) ورئيس الاتحاد الأوروبي للصناعات والجمعيات الصيدلانية في بيان، إن هذه الاقتراحات من المرجح أن تضر القدرة التنافسية الأوروبية بدلاً من تعزيزها، وهذا سيكون له تأثير سلبي على الاقتصاد الأوروبي.

تعيد أوروبا هيكلة مجموعة كبيرة من التشريعات في الصناعة وقطاعات الطاقة والتكنولوجيا والمالية لجعل القوانين أكثر تركيزاً على المواطنين والحد من التغيرات المناخية.