"لوبريف" السعودية تحقق أرباحاً أعلى من التوقعات رغم تراجعها 28%

الشركة حققت 1.7 مليار ريال تدفقات نقدية حرة في 9 أشهر حصة التوزيعات منها 80%

إحدى منشآت شركة "أرامكو السعودية لزيوت الأساس" (لوبريف) في السعودية
إحدى منشآت شركة "أرامكو السعودية لزيوت الأساس" (لوبريف) في السعودية المصدر: شركة "أرامكو السعودية لزيوت الأساس" (لوبريف)
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أرباح شركة "أرامكو السعودية لزيوت الأساس" (لوبريف) 28.3% خلال الربع الثالث من العام الجاري إلى 340.4 مليون ريال (نحو 91 مليون دولار)، لكنها جاءت أعلى من متوسط التوقعات البالغ 324 مليون ريال.

أرجعت "لوبريف" في إفصاح على موقع "تداول" اليوم الاثنين، سبب تراجع الأرباح إلى انخفاض هوامش تكسير زيوت الأساس بنسبة 42%، على الرغم من ارتفاع حجم المبيعات 10% إلى 321 ألف طن متري.

الإعفاء من ضريبة الدخل يعوض تراجع مبيعات "لوبريف" السعودية

خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023، ارتفعت أرباح الشركة 2.2% إلى 1.24 مليار ريال، أو ما يعادل 7.38 ريال للسهم، على خلفية انخفاض بند مصاريف الزكاة وضريبة الدخل، نظراً لأن الشركة أصبحت خاضعة للزكاة بعد إدراجها في نهاية ديسمبر 2022.

التدفقات النقدية والتوزيعات

قالت الشركة في بيان توضيحي إنها حققت تدفقاً نقدياً حراً بلغ 1.7 مليار ريال خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بزيادة 27% عن الفترة المقابلة من 2022، وذلك بفضل "تحسن رأس المال العامل". وذكرت أن حصة السهم من هذه التدفقات النقدية الحرة بلغت 10.33 ريال للسهم الواحد، منها 5 ريالات توزيعات نقدية جرى توزيعها فعلاً عن النصف الأول، و3.26 ريال "قابلة للتوزيع" لتصل التوزيعات إلى 80% من هذه التدفقات.

كانت الشركة قد أعلنت في يوليو الماضي عن موافقة مجلس إدارتها على سياسة توزيع أرباح مرتبطة بالأداء بنسبة تتراوح ما بين 60% و80% من التدفقات النقدية الحرة السنوية للشركة، بعد الأخذ في الاعتبار النفقات الرأسمالية وقدرة الشركة على تمويل التزاماتها المالية.