الغذاء غير الصحي وانبعاثات المزارع يكلفان العالم 10 تريليونات دولار سنوياً

طاولات خضروات وفاكهة داخل سوق بيونغ ترابيك بلازا في بنوم بنه، بكامبوديا
طاولات خضروات وفاكهة داخل سوق بيونغ ترابيك بلازا في بنوم بنه، بكامبوديا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تكلف الصناعات الغذائية والزراعية الاقتصاد العالمي أكثر من 10 تريليونات دولار سنوياً من خلال النظم الغذائية غير الصحية والأضرار البيئية ونقص التغذية.

يأتي حوالي 70% من هذه التكاليف الخفية من استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة والوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر، وفقاً لتقرير صدر يوم الاثنين عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو". ينجم عن ذلك السمنة والأمراض غير المعدية، ما يؤدي إلى تراجع في إنتاجية العمل، وخاصة في البلدان ذات الدخل الأعلى والمتوسط.

البنك الدولي يحذّر من صدمة بأسعار السلع بسبب الصراع في الشرق الأوسط

الصناعات الغذائية والزراعية تُكبّد الاقتصاد العالمي أكثر من 10 تريليونات دولار سنوياً
الصناعات الغذائية والزراعية تُكبّد الاقتصاد العالمي أكثر من 10 تريليونات دولار سنوياً المصدر: بلومبرغ

الفقر وسوء التغذية

تعرضت صناعة الأغذية العالمية والأسواق الزراعية لتدقيق متزايد بعد أن أدى غزو روسيا لأوكرانيا إلى ارتفاع الأسعار، لتتفاقم بذلك أزمة تكاليف المعيشة. التكاليف الخفية التي حددتها منظمة الأغذية والزراعة في مسحها لحوالي 154 دولة لها تأثير غير متناسب على الدول الفقيرة، حيث ترتبط الخسائر بشكل رئيسي بالفقر وسوء التغذية.

تتراوح التكاليف الخفية بين 10 و16 تريليون دولار سنوياً، مع 12.7 تريليون دولار كنتيجة محتملة، وفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة. ويرتبط نحو خمس هذه النفقات بالبيئة، بما في ذلك انبعاثات غازات الدفيئة والنيتروجين، وتغيير استخدام الأراضي، واستخدام المياه.