"طيران الإمارات" تدرس دعم الشحن الجوي بطائرات جديدة ومحولة

توقعات بإجراء الشركة طلبية شراء من "بوينغ" و"إيرباص" مع تحويل مزيد من طائرات الركاب إلى خدمات نقل البضائع

طائرات تابعة لشركة "طيران الإمارات"
طائرات تابعة لشركة "طيران الإمارات" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس شركة "طيران الإمارات" إجراء طلبية شراء لطائرات شحن جديدة من شركتي "بوينغ" و"إيرباص"، كما قد تحول مزيداً من طائرات الركاب لخدمات نقل البضائع بهدف توسيع أسطول الشحن الخاص بها.

قال نبيل سلطان، رئيس قسم الشحن في طيران الإمارات، إن شركة الطيران التي تهدف إلى مضاعفة سعة الشحن في العقد المقبل لم تقرر بعد بين طائرات الشحن من طراز "بوينغ 777-8" و"إيرباص 350 إف"، وقد تستغرق أربع سنوات أخرى لإجراء طلبية رسمية لأي منهما.

يتألف أسطول الشحن التابع للشركة حالياً من طائرات "بوينغ" فقط. كما يمكنها تحويل بعض طائرات الركاب من طراز "بوينغ 777"، التي يزيد عددها عن 100 طائرة في الشركة، لاستخدامها في نقل البضائع كذلك.

أضاف سلطان، الذي يشغل أيضاً منصب نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة الشحن، خلال مقابلة أجريت معه على هامش مؤتمر لرموز القطاع في سنغافورة، أن الشركة “ستُقيّم بحلول عام 2027 ما إذا كانت بحاجة إلى مزيج مختلف عما لديها بالفعل”.

أداء قطاع الشحن الجوي

رغم انخفاض عائدات قطاع الشحن مقارنة بمستوى الذروة الذي وصل له في أوج أزمة كورونا، إلا أنه ما يزال أعلى بنسبة 20% من مستويات ما قبل الوباء. ويتزايد الطلب أيضاً في الفترة السابقة لموسم أعياد الكريسماس.

قال سلطان في تصريحات خاصة لبلومبرغ نيوز: "نحن على الأرجح في مرحلة أكثر استقراراً الآن. لقد تجاوزنا القاع، ونشهد نمواً مطرداً".

"طيران الإمارات" تعود إلى السوق قريباً لشراء ما يصل إلى 150 طائرة

وفقاً للاتحاد الدولي للنقل الجوي، نما الطلب العالمي على الشحن الجوي بنسبة 1.5% في أغسطس مقارنة بالعام السابق، في أول زيادة له منذ 19 شهراً. وشهدت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة بنسبة 1.4% على أساس سنوي في حجم الشحن، مواصلة الاتجاه الصعودي الذي بدأته منذ ثلاثة أشهر، كما زادت السعة بنسبة 15.7% مقارنة بشهر أغسطس 2022.

أسطول الشحن في "طيران الإمارات"

تمتلك "الإمارات للشحن الجوي" (ذراع الشحن التابعة لطيران الإمارات) 11 طائرة مخصصة من طراز "بوينغ"، كما أضافت طائرتين مستأجرتين من طراز "بوينغ 747" خلال فترة كوفيد. وطلبت خمس طائرات شحن جديدة من مُصنعة الطائرات الأميركية قبل عام، وأصبحت في طريقها لتحويل 10 طائرات ركاب من طراز بوينغ "777-300 إي آر" إلى قطاع الشحن كذلك.

طيران الإمارات تستبعد تخفيض أسعارها حتى بعد تراجع النفط

استطرد سلطان: "لدينا فرص عديدة لتحويل كثير من هذه الطائرات"، مضيفاً أن طائرات الشركة المحولة يمكنها العمل قرابة 10 سنوات أخرى عند انتقالها من خدمة الركاب إلى قطاع الشحن.

إجمالاً، لدى طيران الإمارات طلبيات متراكمة تصل إلى 200 طائرة عريضة البدن، وهو رقم سيزيد على الأرجح عندما يأتي موعد تبديل طائرات إيرباص "إيه 380" خلال العقد المقبل. كما تشغل بالفعل أكثر من 250 طائرة ركاب عريضة البدن.

حققت وحدة "الإمارات للشحن الجوي" إيرادات بقيمة 4.9 مليار دولار في العام المالي الماضي. فيما حقق قسم الشحن الجوي المنافس التابع لشركة الخطوط الجوية القطرية 5.6 مليار دولار في عام 2022. وتعد الشركتان من بين أكبر ثلاث شركات شحن من حيث سعة الشحن الدولي، كما تتنافسان مع شركة "فيديكس" صاحبة المركز الأول.