أبوظبي ضمن تحالف KKR للاستحواذ على شبكة "تيليكوم إيطاليا" الأرضية

مقر شركة "تيليكوم إيطاليا" في روزانو، إيطاليا
مقر شركة "تيليكوم إيطاليا" في روزانو، إيطاليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعد "جهاز أبوظبي للاستثمار"، أحد صناديق أبوظبي السيادية والذي يسيطر على أصول تقارب قيمتها تريليون دولار، جزءاً من التحالف الذي تقوده شركة "كيه كيه أر آند كو" (KKR) للاستحواذ على شبكة الخطوط الأرضية التابعة لـ"تيليكوم إيطاليا".

"جهاز أبوظبي للاستثمار" هو أحد المستثمرين المسيطرين على شركة الاستحواذ "أوبتيكس بيدكو" (Optics Bidco)، وفق بيان قدمته شركة "تيليكوم إيطاليا" في وقت متأخر من يوم الإثنين.

تم الإعلان عن مشاركة صندوق الثروة السيادية لأول مرة في يوليو.

اقرأ أيضاً: جهاز أبوظبي للاستثمار يدرس دعم الاستحواذ على الشبكة الأرضية لـ"تيليكوم إيطاليا"

عرض التحالف شراء شبكة الخطوط الأرضية للشركة الإيطالية في صفقة ضخمة تقدر قيمتها بنحو 22 مليار يورو (23.6 مليار دولار). ودخلت "كيه كيه أر" في شراكة مع الحكومة الإيطالية بشأن الصفقة، والتي يمكن أن توفر شريان حياة لشركة الهاتف المثقلة بالديون، والتي كانت تحتكر القطاع في وقت سابق.

دعم "جهاز أبوظبي للاستثمار" بعضاً من أكبر صفقات الاستحواذ في أوروبا هذا العام، بما في ذلك استحواذ شركة "إي كيو تي إيه بي" (EQT AB) بحوالي 4.5 مليار جنيه إسترليني (5.5 مليار دولار) على شركة الأدوية البيطرية البريطانية "ديكرا فارماسيوتيكال" (Dechra Pharmaceuticals). يعد الصندوق أيضاً جزءاً من مجموعة مستثمرين تقودها شركة ملكية خاصة تدرس شراء شركة الإعلانات المبوبة الأوروبية عبر الإنترنت، "أدفينتا إيه إس إيه" (Adevinta ASA).

من المقرر أن تحصل الحكومة الإيطالية على 20% في الوحدة التابعة لـ "تيليكوم إيطاليا" كجزء من الصفقة، وخصصت رئيسة الوزراء جورجا ميلوني ما يصل إلى 2.5 مليار يورو من أموال الدولة للاستثمار في الشركة.