"أوبك+" متفائل بنمو الطلب على النفط قبل اجتماع وزراء التحالف

شعار منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" خارج المقر الرئيسي في فيينا عاصمة النمسا
شعار منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" خارج المقر الرئيسي في فيينا عاصمة النمسا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لا تزال نظرة "أوبك+" إيجابية لنمو الطلب على النفط، رغم الرياح المعاكسة التي يواجهها الاقتصاد العالمي، فيما يستعد التحالف لاجتماعه الوزاري المقبل.

أمين عام منظمة أوبك هيثم الغيص قال خلال مشاركته في "مؤتمر أرغوس الأوروبي للخام" في لندن إن "أداء الاقتصاد العالمي، رغم التحديات، لا يزال جيداً، ما يجعلنا متفائلين للغاية لناحية الطلب على النفط".

الغيص أكّد أنه لا يمكنه استباق نتائج الاجتماع الوزاري القادم لـ"أوبك+" في عطلة نهاية الأسبوع الأخيرة من نوفمبر. مضيفاً: "كل ما يمكنني قوله الآن إننا نواصل مراقبة أساسيات العرض والطلب يومياً، وعندما يجتمع الوزراء في فيينا نهاية الشهر، سيراجعون كافة البيانات ويتخذون التدابير المناسبة".

السعودية تؤكد الخفض الطوعي بمليون برميل نفط يومياً في ديسمبر

يمكن أن يشهد اجتماع "أوبك+" التالي اتخاذ روسيا والسعودية قراراً باستمرار مواصلة الخفض الطوعي الإضافي للمعروض النفطي خلال عام 2024. وأعلن البلدان، يوم الأحد، عن التزامهما بتخفيضات الإنتاج البالغ إجماليها 1.3 مليون برميل نفط يومياً حتى نهاية ديسمبر، بما يمثل إعادة تأكيد على الخطة التي تمّ إقرارها قبل شهرين. وتُضاف هذه التخفيضات إلى خفض الإنتاج الذي اتفق عليه كامل أعضاء التحالف، ويستمر حتى نهاية العام المقبل.

وتابع الغيص: "أعتقد أن الاقتصاد الأميركي يحقق أداءً جيداً للغاية... وقد تكون أوروبا تكافح قليلاً. أما بالنسبة للاقتصاد الصيني، فما زالت التوقعات تُشير إلى تحقيقه نمواً بمعدل 4.5% إلى 5%. وبالتالي، يستمر الطلب الإجمالي للطلب على النفط عالمياً في الارتفاع بشكل كبير.