رياضة ومال: برشلونة يحوّل عشب ملعبه القديم إلى منجم ألماس

توقيع عقد الاستضافة المشتركة لكأس العالم 2030 في 29 نوفمبر

الجرافات تعمل على تجديد ملعب "كامب نو" في برشلونة، 1 يونيو 2023
الجرافات تعمل على تجديد ملعب "كامب نو" في برشلونة، 1 يونيو 2023 المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قرر نادي برشلونة الإسباني تحويل عشب ملعبه القديم إلى منجم ألماس، في وقت سيتم في 29 نوفمبر الجاري توقيع عقد استضافة "مونديال 2030" بين المغرب وإسبانيا والبرتغال، ضمن أخبار تربط الاقتصاد بالرياضة تقدمها "الشرق" في "رياضة ومال".

15 ألف يورو ثمناً لـ"ألماسة" من إنتاج برشلونة

يعمل نادي برشلونة الإسباني بكل الطرق للخروج من أزمته المالية، إذ يحاول تحويل عشب ملعبه القديم "كامب نو" إلى منجم للألماس، وتمكن من إنتاج مجموعة من الألماس، متوفرة حالياً في متاجر النادي.

ونقلت صحيفة "سبورت" الإسبانية عن إذاعة "كادينا كوبي"، أن برشلونة عمل على تقنية سمحت له استخراج الكربون من العشب وبلورته باستخدام طرق متقدمة مستدامة، من دون أي تأثير على البيئة.

وسيتم تسليم كل ألماسة مع شهادة من "المعهد الدولي للأحجار الكريمة" تضمن أن الألماسة "مصنعة في المختبر"، وتفصّل خصائصها.

ويعرض النادي ألماسة بحجم نصف قيراط مقابل 2500 يورو، بينما يصل سعر ألماسة بحجم 1 قيراط إلى 15 ألف يورو.

اقرأ أيضاً: مالكة "إنتر ميلان" تدعم فريق كرة القدم بقرض قيمته 206 ملايين دولار

ويدعي برشلونة أن كل ألماسة تم تصنيعها من نفس الكربون الذي كان يشكل في السابق جزءاً من اللون الأخضر للملعب القديم.

توقيع عقد مونديال 2030

تستضيف بلدية "لاس روزاس" بالعاصمة الإسبانية مدريد في 29 نوفمبر الجاري، حدث توقيع عقد استضافة كأس العالم 2030، بحضور رؤساء اتحادات الدول الثلاث المستضيفة، وهي إسبانيا والبرتغال والمغرب.

وبحسب صحيفة "إس" الإسبانية، سيُعقد اجتماع عمل للجنة الفنية في مقر الاتحاد الإسباني لكرة القدم، قبل يوم من التوقيع، لمناقشة الأمور التنظيمية الخاصة بالبطولة.

اقرأ أيضاً: "رد بيرد" تدرس بيع نادي "تولوز" الفرنسي لكرة القدم

ومن المقرر أن يقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، في 4 ديسمبر المقبل، بإبلاغ اللجنة المنظمة للعرض المشترك للبطولة، بالمواصفات والشروط النهائية للاستضافة، سواء في ما يتعلق بالبنية التحتية، أي الملاعب والمقرات الرئيسية والفرعية ومناطق المشجعين وغيرها، أو المسائل الاقتصادية.

وانتظاراً لاستلام الملف الخاص بالمواصفات النهائية من "فيفا"، تعقد اللجان الفنية للاتحادات الثلاثة اجتماعات مستمرة لمناقشة المواصفات والشروط الأساسية، ومن المقرر أن تعقد الاجتماعات المقبلة يومي 13 و14 نوفمبر في طنجة المغربية، و12 ديسمبر في لشبونة.

"بي بي سي" وملخصات "البريميرليغ"

هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" باتت قريبة من الاحتفاظ بحقوق البث الأرضي لملخص مباريات الدروي الإنجليزي التي لا تُذاع مباشرةً في بريطانيا يوم السبت من الساعة 2 إلى 5:15 عصراً، لمدة 4 سنوات اعتباراً من عام 2025، بعد عدم تقديم منافسيها "أي تي في" و"القناة 4" و"القناة 5" لعروض للحصول على الحقوق.

ووفقاً لصحيفة "ديلي ميل"، فإن القنوات ترى أن هذه الحزمة من الحقوق غير مجدية تجارياً، بسبب انخفاض أرقام المشاهدة وسوق الإعلانات الصعبة. وذكرت جهات بث أخرى أن الحزمة التي يقدمها "البريميرليغ" بعد الساعة 5:15 كل يوم سبت، لا تقدم قيمة تجارية كافية، ففي هذا التوقيت تكون جميع أهداف المباريات متاحة على موقع "يوتيوب".

وتكلف الصفقة الحالية التي تبلغ مدتها ثلاث سنوات "بي بي سي" 211 مليون جنيه إسترليني.