"إتش إس بي سي" يعتزم إطلاق إيداع الأصول الرقمية للرموز المالية

البنك يبدأ الخدمة الجديدة في 2024 بالتعاون مع "ميتاكو" ومؤسسات مالية أخرى

شعار مصرف "إتش إس بي سي" (HSBC)
شعار مصرف "إتش إس بي سي" (HSBC) المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتزم بنك "إتش إس بي سي" تقديم خدمة إيداع الأصول الرقمية، مثل أوراق الرموز المالية، للعملاء المؤسسيين، في أحدث خطوة من البنك تجاه عصر التمويل الجديد.

سيتعاون البنك مع شركة "ميتاكو" (Metaco) للتكنولوجيا، التابعة لـ"ريبل لابس" (Ripple Labs Inc)، فيما يخص خدمات الحفظ، المنتظر إطلاقها في 2024، وفقاً لبيان صادر من البنك اليوم الأربعاء.

ستضاف الخدمة إلى منصة "إتش إس بي سي" لإصدار الأصول الرقمية، وتحمل اسم "إتش إس بي سي أورايون" (HSBC Orion)، ونظام إصدار ذهب مُرمز الذي أطلقه البنك الأسبوع الماضي، الذي سيستخدم تكنولوجيا دفتر الأستاذ الموزع لتمثيل ملكية الذهب الموجود في خزائن البنك في لندن عبر رموز رقمية.

يعد البنك أحدث مؤسسة مالية كبيرة تتجه إلى الاستفادة التجارية من التطبيقات المعتمدة على سلاسل الكتل (بلوكتشين)، بعد سنوات من اختبار التكنولوجيا التي تمثل أساس العملات المشفرة.

بدأ بنك "جيه بي مورغان" في الشهر الماضي خدمة تسوية ضمانات العملاء باستخدام البلوكتشين، فيما أطلقت شركة المقاصة والتسوية الأوروبية "يوروكلير" (Euroclear) منصة لإصدار الأوراق المالية التقليدية باستخدام التكنولوجيا ذاتها.

إقبال على خدمة الإيداع

تستثمر البنوك وشركات إدارة الأصول ومقدمو خدمات البنية التحتية للسوق ملايين الدولارات منذ عقد تقريباً للتأقلم مع البلوكتشين، بهدف تبسيط إجراءات عدد من عملياتها الأكثر تعقيداً وخفض التكلفة. إلا أن تلك الجهود التي بذلها القطاع لم تحقق له منافع كبيرة حتى الآن. مع ذلك، فإن الخدمات الأحدث قد تصبح ساحة اختبار لاستغلال التكنولوجيا.

أرباح HSBC الفصلية دون التوقعات رغم نموها بـ139%

أصبحت خدمة الإيداع، بوجه خاص، مركزاً لنشاط كبار اللاعبين، كما خلقت فرصاً للشركات الناشئة في القطاع، كما أوضحت أيضاً التحديات التي تواجهها الشركات الأصغر حجماً في الشراكة مع الشركات المالية الكبيرة.

10 تريليونات دولار سوق إيداع العملات للمؤسسات

توقعت "ريبل"، ومقرها في سان فرانسيسكو، أن يبلغ حجم سوق إيداع العملات المشفرة للمؤسسات وحدها نحو 10 تريليونات دولار في 2030. يُذكر أن الشركة وافقت على الاستحواذ على "ميتاكو" في مايو الماضي.

في بيان للبنك، قال جو كوانغ لي، كبير مسؤولي الخدمات الرقمية والبيانات والابتكار بقسم خدمات الأوراق المالية: "نرى زيادة الطلب على خدمة إيداع الأصول الرقمية وإدارة صناديقها من مديري الأصول ومالكيها. فيما تواصل هذه السوق نموها".

بدأ بنك "سيتي غروب" إنشاء خدمة إيداع الأصول الرقمية بالتعاون مع "ميتاكو"، وشرع في محادثات غير رسمية أخرى هذا العام مع مقدمين آخرين للخدمة، ويعيد النظر في تعاونه مع الشركة.

في مارس، قالت "ستيت ستريت" (State Street Corp) إنها أنهت اتفاقية ترخيص مع شركة "كوبر" (Copper) لإيداع العملات المشفرة.