مبيعات دبي السكنية في 10 أشهر تتجاوز عام 2022 بأكمله

الوحدات المباعة بلغت 93.5 ألف وحدة حتى نهاية أكتوبر بدعم الإقبال على مشاريع الخارطة الجديدة

أبراج سكنية في منطقة دبي مارينا، الإمارات العربية المتحدة
أبراج سكنية في منطقة دبي مارينا، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استمرت طفرة دبي العقارية، والتي دفعت الصفقات السكنية إلى تحقيق المستوى القياسي المسجل العام الماضي حتى الأن، حيث تجاوزت المبيعات هذه المستويات في أول 10 أشهر من العام الجاري.

شهدت دبي، المركز السياحي والمالي في الشرق الأوسط، 93,590 صفقة حتى نهاية أكتوبر، متجاوزة 92,178 صفقة المسجلة في 2022 بأكمله، وفقاً لمجموعة "سي بي آر إي" (CBRE). غير أن عدد الوحدات المبيعة في أكتوبر قد تباطأت، منخفضة بنسبة 23.6% مقارنة بالعام السابق، إذ تراجع عدد المشاريع الجديدة على الخارطة التي عرضها المطورون.

قال تيمور خان، رئيس قسم الأبحاث في "سي بي آر إي"، في مقابلة: "الطلب لم يضعف حتى مع بدء

الصفقات الشهرية في التباطؤ؛ بسبب انخفاض عدد المشاريع الجديدة. سجل الاستيعاب الذي رأيناه في العقارات على الخارطة مستوى غير مسبوق تقريباً".

دبي تواصل تصدرها مدن العالم في توقعات ارتفاع أسعار العقارات

أرقام عقارية قياسية

حطمت سوق العقارات في دبي رقماً قياسياً منذ عقد من الزمان بالنسبة إلى إجمالي مبيعات المنازل، وشهدت قفزة في الإيجارات إلى مستويات غير مسبوقة. هذا التعافي من الركود الذي استمر لسبع سنوات حفز تدفق الأجانب في السوق—بدءاً من مليونيرات التشفير والمصرفيين الذين ينتقلون من آسيا إلى الروس الأثرياء الذين يسعون إلى حماية أصولهم. كما خففت الحكومة قوانين التأشيرات، وقدمت تصاريح للباحثين عن عمل والعاملين بأنظمة العقود الحرة.

ارتفع الطلب على المشاريع العقارية السكنية على الخارطة منذ عام 2022، حيث بيعت نسبة 90% من جميع المساكن في المواقع المتميزة والرئيسية بالفعل. حظي ما يزيد قليلاً عن 67% من هذه العقارات في جميع أنحاء المدينة بالمشترين أيضاً، وفقاً لـ"سي بي آر إي".

انتعاش عقارات دبي يجذب المشترين الصينيين مجدداً

إقبال على مشاريع الخارطة

تحظى العقارات على الخارطة بإقبال في دبي؛ كونها تسمح للمشترين بدخول السوق بأسعار أقل مقارنة بالمساكن القائمة. يفضل معظم المطورين إكمال المشاريع في غضون فترة عامين إلى ثلاثة أعوام.

في الأسبوع الماضي، تم بيع حوالي 800 منزل في مشروع سكني جديد في دبي في غضون ساعات والذي حقق عائدات بـ844 مليون دولار للشركتين اللتين تدعمان المشروع، بما في ذلك شركة "الدار العقارية"، وهي شركة التطوير العقاري الرائدة في أبوظبي. من المقرر أن تبداً أعمال الإنشاءات في المرحلة الأولى من المشروع خلال الربع الثاني من عام 2024.

في الوقت ذاته، ارتفع متوسط أسعار المنازل بنسبة 19.1% خلال العام حتى أكتوبر، وتباطأ عن الشهر السابق. وفقاً لبيانات شركة الاستشارات العقارية، فإن معدل زيادة الإيجارات يتباطأ، رغم أنه ارتفع بـ19.7% في أكتوبر، وهو أقل قليلاً من الزيادة البالغة 20.6% المسجلة قبل شهر.