صانعة السيارات الكهربائية بولستار تلجأ إلى فولفو وجيلي لتمويل إضافي

مولت الشركتان بولستار بـ450 مليون دولار ومد الرعاة القروض الحالية لثلاثة أعوام حتى 2027

سيارة كهربائية تابعة لشركة "بولستار" في كورت ماديرا، كاليفورنيا
سيارة كهربائية تابعة لشركة "بولستار" في كورت ماديرا، كاليفورنيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تلقت شركة صناعة السيارات الكهربائية الفاخرة "بولستار أوتوموتيف هولدينغ" مزيداً من الأموال من داعمتيها الرئيسيتين، فيما تهدف لمضاعفة إنتاجها خلال العامين المقبلين.

أعلنت "بولستار" في بيان لها يوم الأربعاء أن "فولفو كار" تعهدت بتقديم تمويل جديد بقيمة 200 مليون دولار، كما وفرت إحدى الشركات التابعة لـ"تشجيانغ جيلي هولدينغز" الصينية 250 مليون دولار إضافية. كما يمد الرعاة القروض الحالية لثلاثة أعوام حتى 2027.

وتهدف الشركة إلى الوصول إلى التوازن النقدي بحلول 2025، وهو نفس الوقت الذي تتوقع فيه وصول إنتاجها السنوي إلى 155 ألف سيارة على الأقل.

خفضت "بولستار" توقعات إنتاجها للعام الحالي إلى حوالي 60 ألف سيارة، مقارنة بتوقعاتها في مايو والتي بلغت 70 ألف سيارة، وهدفها الأولي البالغ 80 ألف سيارة.

مبيعات السيارات الصينية ترتفع في روسيا بعد انسحاب الشركات الغربية

وواجهت الشركة، التي يعد الملياردير الصيني ورئيس مجلس إدارة "جيلي هولدينغز" لي شوفو أكبر مساهم فيها، صعوبة في كسب حصة سوقية بسبب التأخيرات وزيادة المنافسة.

نشرت "بولستار" أيضاً أرقاماً أولية لخسائر قدرها 214 مليون دولار قبل استقطاع الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك في الربع الثالث، وهذا يزيد عن خسائر بلغت 176 مليون دولار تكبدتها خلال العام الماضي.

عزت الشركة انخفاض هوامش الربح الإجمالية إلى زيادة المخزونات ومشاكل سلسلة التوريد للبطاريات والرقائق الإلكترونية. وارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 41% في الربع الثالث مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى 613.2 مليون دولار بفضل زيادة المبيعات والأسعار.

أوضحت "بولستار" أن الدعم النقدي الذي قدمته "فولفو" و"جيلي" يأتي مع ميزة الأسهم القابلة للتحويل. ولمحت إلى هذه الخطوة الشهر الماضي في طلبها المقدم إلى البورصة، الذي قالت فيه إن الشركة تسعى لجمع تمويلات إضافية تصل إلى مليار دولار.

كانت "بولستار" في السابق شركة تابعة لـ"فولفو كار" السويدية، المملوكة بدورها إلى شركة "جيلي".