"بوينغ" تقترب من إنجاز صفقة طائرات كبيرة مع "طيران الإمارات"

طائرات تابعة لخطوط طيران الإمارات في مطار دبي الدولي
طائرات تابعة لخطوط طيران الإمارات في مطار دبي الدولي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقترب شركة "بوينغ" من إتمام صفقة كبيرة مع "طيران الإمارات" لشراء طائرات من طراز "777 إكس" ذي البدن العريض، وفقاً لأشخاص مطلعين على المناقشات، في خطوة من شأنها توفير دفعة مهمة لبرنامج تأخر سنوات عن موعده.

وقال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، إن "طيران الإمارات"، وهي بالفعل أكبر مشتر للطائرات ذات البدن العريض، تستعد لطلب عدد كبير في خانة العشرات، من طائرات "777 إكس". وأضاف الأشخاص أنه كجزء من الصفقة، يمكن لشركة "فلاي دبي" الإقليمية أن تستحوذ على طائرات أصغر حجماً من طراز "787 دريملاينرز". وامتنعت "بوينغ" و"طيران الإمارات" عن التعليق.

سيكون الاتفاق مع أكبر شركة طيران دولية، بمثابة مصادقة حيوية لأحدث طائرات "بوينغ" وأكبرها، في وقت تكافح الشركة من أجل زيادة المبيعات، رغم أنها لا تزال متأخرة عن الجدول الزمني لدخول الخدمة. كما أن من شأن أي صفقة شراء إضافية للطائرة، التي تأتي بأجنحة قابلة للطي، زيادة الطلب المتراكم البالغ 115 طائرة "777 إكس"، التي سبق وطلبتها "طيران الإمارات".

تعد الشركة الإماراتية التي تتخذ من دبي مقراً لها، من بين أكبر مشغلي الطائرات ذات البدن العريض، وتستخدم مركزها في دبي كمطار عالمي يربط بين الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا.

سيوفر انطلاق معرض دبي للطيران يوم الاثنين، منصة للإعلان عن الصفقات الكبرى، حيث تسارع شركات الطيران إلى تجديد أساطيلها وتحديثها.

اقرأ أيضاً: جنون صفقات شراء الطائرات يحطّ رحاله في "معرض دبي للطيران"

"الخطوط الجوية التركية" من بين المشغلين الآخرين الذين من المرجح أن يعلنوا عن التزامات كبيرة في هذا الحدث، إذ تقترب من طلب شراء نحو 350 طائرة "إيرباص أس إي"، بما في ذلك طائرات ضيقة وعريضة البدن، حسبما قال أشخاص مقربون من المحادثات في وقت سابق.

أما "فلاي دبي"، فإن توسيع أسطولها بطائرات عريضة مثل "787"، يعتبر تحولاً استراتيجياً للشركة التي تعتمد الآن على طائرات "بوينغ 737" لرحلات أقصر حول الشرق الأوسط وأجزاء من أفريقيا وحتى ماليزيا، وفقاً لموقع الشركة على الإنترنت.

وتجري "طيران الإمارات" أيضاً مفاوضات مع شركة "إيرباص" بشأن طلب شراء طائرة "A350" الرائدة. وحذر الأشخاص من أن عملية الشراء والاتفاق مع "بوينغ" قيد المفاوضات النهائية، وأن توقيت إعلان الصفقات وشروطها، يمكن أن تتغير. ورفضت "إيرباص" التعليق على محادثات مع العملاء.