"هيونداي" تؤسس مصنعاً لإنتاج 200 ألف سيارة كهربائية سنوياً

الشركة العملاقة تعتزم استثمار 1.5 مليار دولار في بناء المصنع البالغة مساحته 548 ألف متر مربع

مركبات "هيونداي موتور" المعدة للتصدير، في ميناء بالقرب من مصنع أولسان، كوريا الجنوبية
مركبات "هيونداي موتور" المعدة للتصدير، في ميناء بالقرب من مصنع أولسان، كوريا الجنوبية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "هيونداي موتور" الشروع في بناء مصنع جديد لإنتاج السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية، والذي يُتوقع أن يكون قادراً على إنتاج 200 ألف سيارة سنوياً.

أقامت شركة صناعة السيارات حفل وضع حجر الأساس يوم الإثنين في أولسان، وهي المدينة نفسها التي بنت فيها أول مصانعها لإنتاج السيارات في عام 1968. ومن المزمع بدء العمل في وقت لاحق من هذا العام، كما سيبدأ الإنتاج الضخم في الربع الأول من عام 2026، وستكون سيارة "جينيسيس" الرياضية الفاخرة كبيرة الحجم أول طراز يُطرح من خط التجميع.

تعتزم "هيونداي" استثمار تريليوني وون (1.5 مليار دولار) في بناء المصنع الذي تبلغ مساحته 548 ألف متر مربع، وسيُقام على موقع مضمار السباق القديم. ويقع المصنع داخل المجمع الصناعي لـ"هيونداي" في أولسان، والذي تبلغ طاقته الإنتاجية السنوية 1.4 مليون سيارة.

حضر حفل وضع حجر الأساس سياسيون وعمدة المدينة وعمال شركة "هيونداي" ورئيس مصنع متقاعد كان يعمل في المجمع خلال السبعينيات. يمثل بناء مصنع جديد للسيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية أحد أكبر الطلبات المقدمة من جانب نقابة العمال ومسؤولي المدينة لـ"هيونداي". وقال عمدة المدينة دو جيوم كيم في الحفل: "أولسان تزدهر بفضل شركة (هيونداي).. ونحن نحب هذه الشركة!".

"هيونداي" تستثمر 8.5 مليار دولار في 2023 لزيادة إنتاجها من السيارات الكهربائية

كما شدد الرئيس التنفيذي لشركة "هيونداي"، تشونغ وي-سون، على أهمية المدينة، قائلاً: "أولسان شهدت انطلاق صناعة السيارات في كوريا الجنوبية عندما كانت البلاد تعاني من آثار الحرب. إن تكنولوجيا التنقل الذكية في المصنع المخصص للسيارات الكهربائية ستجعل بيئة العمل أكثر كفاءة وأماناً".

توسع "هيونداي" في أميركا

كما تبني "هيونداي" أيضاً مصنعاً للسيارات الكهربائية في ولاية جورجيا الأميركية، بهدف الاستفادة من القانون الذي وقعه الرئيس جو بايدن للحد من التضخم، والذي يقدم إعفاءات ضريبية للمركبات الكهربائية المصنعة في الولايات المتحدة. كما تقوم شركة "كيا" التابعة لها ببناء مصنع للسيارات الكهربائية في مدينة هواسونغ بكوريا الجنوبية.

وتخطط مجموعة "هيونداي موتور"، التي تسيطر على العلامات التجارية "هيونداي" و"كيا" و"جينيسيس"، لزيادة الإنتاج السنوي من السيارات الكهربائية في كوريا إلى 1.51 مليون سيارة بحلول نهاية هذا العقد، أو حوالي 40% من الإنتاج العالمي المقدر للمركبات الكهربائية بنحو 3.64 مليون سيارة.

"هيونداي" تعتزم استثمار 7.4 مليار دولار لتصنيع سيارات كهربائية في أمريكا

قال جاي تشانغ، الرئيس التنفيذي لـ"هيونداي"، إن شركة صناعة السيارات لا تزال تعتقد أن الصناعة العالمية تتجه نحو السيارات الكهربائية في المستقبل، على الرغم من المخاوف خلال الآونة الأخيرة بشأن تباطؤ الطلب الذي أدى إلى تراجع توقعات مبيعات السيارات الكهربائية لدى شركات مثل "جنرال موتورز" و"فورد موتور" و"تويوتا موتور". أضاف تشانغ: "ندرس دائماً تحديات البنية التحتية، والإزعاج الناتج عن شحن المركبات الكهربائية. لكنني أقول إن المركبات الكهربائية لا تزال تقود اتجاه النمو".