اليونان تبيع حصة من أسهمها في "ألفا بنك" إلى "يوني كريدت"

1.49 دولار سعر السهم في الصفقة والبيع يأتي بعد رفع التصنيف الائتماني وصفقة "يوروبنك"

فرع تابع لمصرف "ألفا بنك" في تسالونيكي، اليونان
فرع تابع لمصرف "ألفا بنك" في تسالونيكي، اليونان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت اليونان على بيع حصة بنسبة 9% من "ألفا بنك" (Alpha Bank) إلى مصرف "يوني كريدت" (UniCredit SpA)، وفقاً لبيان صدر اليوم الإثنين.

في بيان منفصل أصدره "يوني كريدت"، أكد البنك شراء حصة تناهز 8.9781% من أسهم رأس المال المدفوع لـ"ألفا سيرفسز هولدينغز" (Alpha Services and Holdings S.A) بسعر 1.39 يورو (1.49 دولار) للسهم.

أعرب صندوق الاستقرار المالي اليوناني (Hellenic Financial Stability Fund)، وهو صندوق مخصص لإنقاذ البنوك يشرف على حصص الحكومة، عن رغبته في تصفية كل حيازاته في بنوك الدولة بنهاية 2025.

مؤشر مهم لأسواق المال

يملك الصندوق حالياً حصصاً في مصارف "ناشيونال بنك أوف غريس" (National Bank of Greece)، و"بيريوس بنك" (Piraeus Bank)، و"أتيكا بنك" (Attica Bank)، بخلاف حصته في "ألفا بنك".

تأتي هذه الخطوة بعد فترة وجيزة من إعادة بعض الوكالات، ومنها "إس أند بي غلوبال ريتنغز"، التصنيف الائتماني لليونان إلى الدرجة الاستثمارية. وبذلك، أنهى رفع التصنيف الائتماني مدة طالت لأكثر من عقد صُنفت فيها الدولة في مرتبة أدنى من هذه الدرجة، وهو ما يمثل مؤشراً مهماً لأسواق رأس المال.

جاء البيع الأحدث بعد صفقة باعت فيها الدولة كامل حصتها في مصرف "يوروبنك إرغاسياس سيرفسز أند هولدينغز" (Eurobank Ergasias Services and Holdings SA) الشهر الماضي، واشتراها المصرف نفسه.