الاحتجاجات تجبر شركة كندية على خفض تعدين النحاس في بنما

متظاهرون يغلقون طريقاً خلال احتجاجات ضد "فيرست كوانتوم مينيرالز" في بنما سيتي، بنما
متظاهرون يغلقون طريقاً خلال احتجاجات ضد "فيرست كوانتوم مينيرالز" في بنما سيتي، بنما المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفضت شركة "فيرست كوانتوم مينيرالز" (.First Quantum Minerals Ltd) الكندية عملياتها في مشروعها الرئيسي للنحاس في بنما إثر مواجهتها معارضة محلية متزايدة، بعد حصار فرضته قوارب صغيرة في مينائها، ما أضرّ بتسليم إمدادات رئيسية.

قالت "فيرست كوانتوم" يوم الإثنين إن "حصاراً غير قانوني" قامت به مجموعة قوارب صغيرة في بونتا رينكون، أضرّ بتسليم الإمدادات إلى المنجم. وعليه، أوقفت الشركة قطاراً واحداً لمعالجة النحاس الخام، بينما لا يزال قطاران آخران يعملان. وأضافت أن عمليات تحميل النحاس الخام في الميناء قد واجهت تعطيلاً.

انخفضت أسهم "فيرست كوانتوم" بـ3.9% في تورونتو اليوم الإثنين.

وجدت شركة التعدين الكندية نفسها في خضم عاصفة سياسية في الدولة الواقعة بأميركا الوسطى، بعد أن خرج آلاف المتظاهرين إلى الشارع اعتراضاً على تمديد رخصة التعدين الخاصة بها.

وتحت ضغط من هؤلاء المتظاهرين، اتخذ الرئيس لورنتينو كورتيزو موقفاً معارضاً من المشروع في نهاية الشهر الماضي، قائلاً إنه سيتم إجراء استفتاء حول مستقبله.

بعد ذلك بأسبوعين، تم تأجيل مقترح الاستفتاء وحملة لإلغاء الاتفاق، بينما تنتظر الحكومة لمعرفة ما إذا كانت المحكمة العليا ستقضي بإلغاء الاتفاقية بدلاً من ذلك.

وأثار النزاع تساؤلات حول مستقبل المنجم الذي تتجاوز تكلفة بنائه 10 مليارات دولار.

تنتهي المرافعات العامة لأول قضيتين في المحكمة بشأن عقد "كوبر بنما" (Cobre Panama) الأسبوع المقبل، ويمكن أن تصدر المحكمة العليا حكمها في أي وقت بعد ذلك.

خسرت "فيرست كوانتوم" أكثر من 40% من قيمتها منذ الموقف المناهض الذي اتخذه كورتيزو بشأن الاتفاق في أواخر أكتوبر.

اقرأ أيضاً: أسعار النحاس ترتفع بدعم من تحفيز الصين وتصريحات المركزي الأميركي

صفقة رابحة للطرفين

عندما توصلت "فيرست كوانتوم" والحكومة إلى اتفاق جديد بشأن المنجم في مارس الماضي، بدا الأمر وكأنه صفقة رابحة للطرفين. فقد حصلت الشركة على ترخيص بالتمديد لمدة 20 عاماً في أصولها الأكثر ربحية، في حين تلقت الحكومة حصة أكبر من الإيرادات، مما مكّنها من زيادة المعاشات التقاعدية قبل الانتخابات في 5 مايو. إلا أن الانتقادات الموجّهة للصفقة أخذت تتفاقم.

واندلعت شرارة الغضب في أكتوبر الماضي، عندما أغلق دعاة حماية البيئة ومجموعات طلابية، الطرق السريعة، واشتبكوا مع الشرطة، الأمر الذي تسبب في ارتفاع أسعار المواد الغذائية في العاصمة مع خفض مساحات المزارع. وفي 29 أكتوبر حاول كورتيزو استعادة الهدوء من خلال الدعوة إلى استفتاء على تجديد عقد المنجم.

يُعتبر مشروع "كوبر بنما" واحداً من أكبر وأحدث مناجم النحاس في العالم. وتأتي الاضطرابات الأخيرة بشأن المنجم في الوقت أصبح المعروض المستقبلي من النحاس مثار نقاشات محتدمة بين صانعي السياسات العالميين ومديري الأعمال. وعلى رغم أن العرض طويل الأجل للمعدن مقيّد، فمن المتوقع أن يرتفع الطلب وسط جهود إزالة الكربون من الاقتصاد العالمي.