"إيرباص" تقترب من بيع 10 طائرات عريضة البدن لـ"مصر للطيران"

الصفقة ستكون الأولى للشركة الأوروبية للطائرات ذات الممرين في معرض دبي للطيران

طائرة تابعة لشركة مصر للطيران
طائرة تابعة لشركة مصر للطيران المصدر: مصر للطيران
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقترب شركة "إيرباص" من إتمام الصفقة الأولى لطائرتها عريضة البدن (ذات الممرين) في معرض دبي للطيران، إذ من المقرر أن تشتري شركة "مصر للطيران" 10 طائرات من طراز "A350-900" في اليوم الثاني من المعرض، حسبما قال أشخاص على دراية بالمحادثات.

أضاف الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم بسبب خصوصية المفاوضات، أنه من المرجح الإعلان عن الاتفاق في مؤتمر صحفي صباح اليوم. وطلبت مصر للطيران بالفعل شراء 18 طائرة بوينغ طراز "737" في المعرض أمس الإثنين عبر اتفاقية تأجير تمويلي.

امتنعت"إيرباص" و"مصر للطيران" عن الإدلاء بتعليق، وكانت صحيفة الـ"إيجيبشان غازيت" أول من نشرت خبر الصفقة، دون أن تحدد مصدر معلوماتها.

بداية ضعيفة لـ"إيرباص" في معرض دبي

مُنيت مُصنعة الطائرات الأوروبية ببداية بطيئة نسبياً في معرض دبي، فيما اقتنصت منافستها "بوينغ" طلبيات ضخمة يوم الإثنين من شركات طيران الإمارات الرائدة في البلاد، وكذلك من "صن إكسبريس" (SunExpress) و"فلاي دبي" (FlyDubai). وحصلت "إيرباص" على طلبية من شركة "إير بلطيق" لطائراتها من طراز "A220"، وقالت الشركة إنها تضع اللمسات النهائية على صفقة ضخمة مع الخطوط الجوية التركية، رغم أن الإعلان الرسمي عنها قد لا يأتي في معرض دبي.

"إيزي جت" تجدد أسطولها بـ257 طائرة "إيرباص"

ستكون هذه السابقة الأولى التي تدخل فيها طائرات "إيرباص" من طراز "A350" على أسطول "مصر للطيران"، والذي يضم الآن مزيجاً من طائرات "بوينغ" و"إيرباص"، بما في ذلك طائرات "A320" و"بوينغ 737" ذات الممر الواحد، بالإضافة إلى طائرات "A330" و"777" الأقدم ذات البدن العريض.

من المقرر أن تستلم الناقلة الجوية المملوكة للدولة 18 طائرة "بوينغ" طراز "737 ماكس 8" بين عامي 2025 و2026، مما يجعل كفة أسطولها ذو الممر الواحد يميل أكثر نحو "بوينغ".