عائدات نفط روسيا تتراجع بسبب العقوبات وانخفاض أسعار الخام

الدولة جنت 18.34 مليار دولار من صادرات النفط الخام والمنتجات البترولية الشهر الماضي

رافعات ضخ النفط الخام في روسيا
رافعات ضخ النفط الخام في روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت عائدات روسيا من النفط خلال أكتوبر عن ذروتها السابقة مع انخفاض أسعار النفط الخام العالمية وفرض الولايات المتحدة عقوبات على السفن التي تنتهك سقف الأسعار الذي فرضه الغرب على النفط الروسي، حسب وكالة الطاقة الدولية.

أوضح تقرير عن سوق النفط أصدرته وكالة الطاقة الدولية، ومقرها باريس، أن روسيا جنت عائدات تقدر بـ18.34 مليار دولار من صادرات النفط الخام والمنتجات البترولية الشهر الماضي، بانخفاض قدره 25 مليون دولار عن سبتمبر، "وسط انخفاض أسعار النفط العالمية بشكل يتجاوز انخفاض قيمة الخصم على الخام الروسي".

جاء في التقرير أن "العقوبات الأولى التي فرضتها وزارة الخزانة الأميركية بموجب سقف الأسعار المحدد من جانب مجموعة السبع ساهمت في انخفاض طفيف في أسعار الخام الروسي خلال النصف الثاني من الشهر بسبب ارتفاع تكاليف الشحن".

سعر النفط الخام الرئيسي في روسيا ينزلق إلى نطاق 60 دولاراً

مع ذلك، ظلت الأرباح الشهرية التي تجنيها روسيا من بيع النفط في الخارج قرب أعلى مستوى لها منذ أكتوبر 2022.

عوائد روسيا من صادرات النفط تتراجع عن ذروة سبتمبر مع انخفاض سعر الأورال
عوائد روسيا من صادرات النفط تتراجع عن ذروة سبتمبر مع انخفاض سعر الأورال المصدر: بلومبرغ

تشكل عائدات النفط مصدراً رئيسياً للإيرادات في الميزانية الروسية، المثقلة بالإنفاق الضخم على الحرب في أوكرانيا والحاجة للحفاظ على النفقات قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس. نمت عائدات النفط والغاز في الأشهر الأخيرة وسط ارتفاع أسعار الصادرات الروسية، مما حد من عجز الميزانية الوطنية ومنحها مزيداً من المرونة المالية للحرب.

سقف الأسعار

حددت مجموعة الدول الصناعية السبع سقفاً لأسعار النفط الخام والمنتجات النفطية الروسية في محاولة لتقليل إيرادات ميزانية الكرملين دون الإضرار بسوق النفط العالمية. جدير بالذكر أن الشحنات المباعة بسعر أعلى من سقف الأسعار غير مؤهلة لخدمات مثل الشحن والتأمين من الدول الغربية.

في 12 أكتوبر، فرضت وزارة الخزانة الأميركية أيضاً عقوبات على ناقلتي نفط ومالكيهما المسجلين في تركيا والإمارات العربية المتحدة، نظراً لاستخدامهما مزودي خدمات مقرهم في الولايات المتحدة لنقل نفط روسي بسعر أعلى من الحد الأقصى.

واشنطن تحقق بانتهاك نحو 100 ناقلة السقف السعري للنفط الروسي

نتيجة لذلك، ارتفعت تكاليف شحن الخام الروسي المنقول من بحر البلطيق إلى الساحل الغربي للهند بأكثر من 35% بحلول نهاية أكتوبر، متجاوزة 10 دولارات للبرميل، مما فرض ضغوطاً على أسعار براميل النفط التابعة للكرملين، وفقاً لما أوردته وكالة الطاقة الدولية نقلاً عن تقديرات شركة "آرغوس ميديا" (Argus Media).

أوضحت وكالة الطاقة الدولية أن المتوسط المرجح لسعر الخام الروسي انخفض في أكتوبر إلى 80.66 دولار للبرميل، نتيجة لتراجع أسعار النفط العالمية بشكل عام. وبالرغم من ذلك، أظهرت البيانات أن الأسعار ظلت أعلى بكثير من سقف الأسعار البالغ 60 دولاراً الذي حددته مجموعة السبع.

وقالت الوكالة إنه بينما خسر خام برنت 2.84 دولار للبرميل خلال الشهر الماضي، انخفض المتوسط المرجح لسعر برميل الخام الروسي بمقدار 1.13 دولار، وسط تحميل معظم شحنات مزيج التصدير الرئيسي "الأورال" خلال النصف الأول من أكتوبر، عندما كانت ظروف التسعير أكثر ملاءمة.

عائدات روسيا من النفط والغاز تقفز لأعلى مستوى في 18 شهراً

كما أضافت أن إجمالي صادرات روسيا من النفط الخام والمنتجات النفطية تراجع في أكتوبر إلى 7.5 مليون برميل يومياً، "حيث فشلت شحنات النفط الخام المرتفعة في تعويض الانخفاض في تدفق المنتجات".

فرضت روسيا حظراً مؤقتاً على معظم صادرات الديزل والبنزين في أواخر سبتمبر، ولم ترفع القيود المفروضة عن تدفقات الديزل المنقولة بحراً إلا في 6 أكتوبر، فيما ظل الحظر على صادرات البنزين سارياً لتحقيق الاستقرار في سوق الوقود المحلي.