تباطؤ التضخم الأساسي الأميركي في أكتوبر

مؤشر أسعار المستهلك الأساسي ارتفع 0.2% الشهر الماضي مقارنة بـ0.3% في سبتمبر

متسوقون في ساحة "تايمز سكوير" في نيويورك، الولايات المتحدة
متسوقون في ساحة "تايمز سكوير" في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع التضخم الأساسي في الولايات المتحدة بأقل من المتوقع خلال أكتوبر، ما يُعدّ إشارة إيجابية على مدى التقدم في جهود (الاحتياطي الفيدرالي) الطويلة لترويض ضغوط الأسعار.

كشفت بيانات مكتب إحصاءات العمل، الصادرة اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع بمؤشر أسعار المستهلك الأساسي، الذي يستبعد تكاليف الغذاء والطاقة، بنسبة 0.2% مقارنة بشهر سبتمبر. يُفضّل الاقتصاديون المؤشر الأساسي كمعيار أفضل لقياس التضخم الأساسي مقارنة بمؤشر أسعار المستهلك الإجمالي والذي استقر عند معدلاته السابقة بسبب انخفاض سعر البنزين.

المؤشر المُحقَّق فعلياً (%) التوقعات (%)
مؤشر أسعار المستهلك (على أساس شهري)0.1 0.1
مؤشر أسعار المستهلك الأساسي (على أساس شهري) 0.2 0.3
مؤشر أسعار المستهلك (على أساس سنوي) 3.2 3.3
مؤشر أسعار المستهلك الأساسي (على أساس سنوي) 4 4.1

ورغم بعض الأرقام المفاجئة التي سُجلت في الأشهر الأخيرة، استقر التضخم بشكل كبير بعيداً عن أعلى مستوياته منذ 40 عاماً والتي وصل إليها العام الماضي، وهو ما دفع العديد من صناع السياسة النقدية لدى الاحتياطي الفيدرالي إلى الإشارة إلى أنهم ربما انتهوا من رفع أسعار الفائدة، لكن رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أكد أكثر من مرة أن البنك المركزي قد يرفع أسعار الفائدة مرة أخرى إذا لزم الأمر.

ارتفعت أسعار عقود الأسهم الآجلة وانخفضت عوائد سندات الخزانة بشكل ملحوظ في ظل ترجيح المتعاملين احتمالات أقل لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى في ديسمبر. كما رفع المستثمرون رهاناتهم حول الموعد الذي قد يخفض فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة لأول مرة حتى يونيو، مقارنة بشهر يوليو قبل صدور التقرير.