الملياردير كوبرمان يشتري حصة في "مانشستر يونايتد" بـ16.8 مليون دولار

الحصة في نادي كرة القدم الإنجليزي العريق أقل قليلاً من مليون سهم

شعار مانشستر يونايتد يزين ملعب أولد ترافورد لكرة القدم، معقل النادي في مانشستر، المملكة المتحدة
شعار مانشستر يونايتد يزين ملعب أولد ترافورد لكرة القدم، معقل النادي في مانشستر، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اشترى ليون كوبرمان، الملياردير ومدير صندوق التحوط السابق، حصة في نادي "مانشستر يونايتد" لكرة القدم، الذي يقترب من نهاية سباق مزايدات لشراء حصة به استمرت عاماً.

الأسهم التي يمتلكها كوبرمان يقل عددها بقليل عن مليون سهم في النادي وتُقدر قيمتها حالياً بـ16.8 مليون دولار، بحسب إفصاح حديث.

وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات، تبلغ القيمة الصافية لثروة كوبرمان 2.6 مليار دولار، وهو مؤسس شركة صناديق التحوط "أوميغا أدفيزرز" (Omega Advisors) ومقرها في نيويورك حيث حوّل شركته إلى مكتب عائلي في عام 2018.

حرب مزايدات

في الشهر الماضي، سحبت مجموعة مستثمرين قطريين بقيادة الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني عرضها لشراء "مانشستر يونايتد"، ما مهّد السبيل للملياردير البريطاني جيم راتكليف للحصول في نهاية المطاف على حصة مسيطرة في نادي كرة القدم العريق.

أثرياء يمتلكون أندية كرة قدم أوروبية

راهنت الصناديق على نتيجة عملية بيع "مانشستر يونايتد" والتي بدأت رسمياً من قبل عائلة "غليزر" المالكة للنادي قبل عام. في بعض الأحيان، كانت حرب المزايدات أشبه بيوم مواجهة نهائية في الدوري الإنجليزي الممتاز، أو حفل اتحاد كرة القدم الأميركي لاختيار أفضل اللاعبين، من كونها صفقة بمليارات الدولارات، حيث تسببت في أن يكون سعر سهم النادي المُدرج في نيويورك، متقلباً للغاية. ارتفع السهم بنسبة 2.3% في تداولات اليوم الثلاثاء.

صناديق تحوط أخرى

كشفت الإفصاحات في وقت سابق من العام الجاري عن أن عدداً من صناديق التحوط، بما في ذلك "بسكوارد أسيت مانجمنت" (Psquared Asset Management AG) و"أنتارا كابيتال" (Antara Capital)، استحوذت على حصص في النادي.

ذكرت "بلومبرغ نيوز" في سبتمبر الماضي أن الملياردير راتكليف كان يعمل على إعادة هيكلة عرض لـ"مانشستر يونايتد" لتبديد مخاوف أصحاب حصص الأقلية، أمثال "ليندسيل ترين" (Lindsell Train) و"أرييل إنفستمنتس" (Ariel Investments LLC) و"إمينانس كابيتال" (Eminence Capital) بشأن استبعادهم من أي صفقة.

قال ريكي ساندلر، وهو مؤسس "إيمينانس كابيتال" لـ"بلومبرغ": "سأعارض أي محاولة تمنح عائلة غليزرز أصحاب الأغلبية صفقة أفضل مادياً من مستثمري حصص الأقلية. وهذا أمر مؤكد".

يُشار إلى أن "إمينانس"، هو صندوق تحوط أسسه ساندلر في عام 1999، ويدير أصولاً بحوالي 6 مليارات دولار، وهو ثالث أكبر مساهم في "مانشستر يونايتد"، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".