"بايت دانس" تدرس بيع مُطورة لعبة (Mobile Legends) الإلكترونية

مالكة "تيك توك" و"دوين" تسعى للتركيز على أنشطتها الأساسية والمحادثات ما زالت في مرحلة مبكرة

لافتة شركة "بايت دانس" في مقر لها
لافتة شركة "بايت دانس" في مقر لها المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس "بايت دانس" (ByteDance Ltd) بيع شركة "شنغهاي مونتون تكنولوجي" (Shanghai Moonton Technology Co)، مُطورة الألعاب الإلكترونية، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، فيما تسعى مالكة "تيك توك" إلى تحسين كفاءة عملياتها والتركيز على أنشطتها الأساسية.

تعمل الشركة الناشئة مع مستشار لقياس مدى اهتمام المشترين المحتملين بشركة الألعاب التي طورت اللعبة الرائجة "موبايل ليجندز: بانغ بانغ" (Mobile Legends: Bang Bang)، واستحوذت "بايت دانس" عليها في 2021 بتقييم يقارب 4 مليارات دولار، بحسب المطلعين على الأمر.

لا تزال المحادثات في مرحلة مبكرة، ولا يمكن حتى الآن تحديد الحجم المستهدف للصفقة، بحسب المطلعين على الأمر الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لسرية المعلومات، وأضافوا أن الشركة قد ترفض البيع. لم يرد ممثلا "بايت دانس" و"مونتون" مباشرة على طلبي التعليق.

تحويل الدفة إلى التجارة الإلكترونية

أسس جانغ يمنينغ وليانغ روبو "بايت دانس" منذ أكثر من عقد، لتتحول إلى شركة رائدة في قطاع الإنترنت تتجاوز قيمتها السوقية 200 مليار دولار، بفضل رواج منصتي "تيك توك" و"دوين" (Douyin) لمقاطع الفيديو القصيرة. كما اشترت شركات مُطورة للألعاب وحقوق توزيع حصرية، على أمل بدء نشاط الألعاب بالقوة ذاتها التي فاجأت بها منصات التواصل الاجتماعي، ونافست معها شركات مثل "تينست هولدينغز" و"نِت إيز".

اقرأ أيضاً: "مايكروسوفت" و"سوني" تستفيدان من الذكاء الاصطناعي في الألعاب

قلّصت "بايت دانس" بعض فرق ابتكار الألعاب ونشرها، فيما تحوّل اهتمامها إلى التجارة الإلكترونية، قاطرة النمو الجديدة. وفي حال تمت الصفقة، فإن بيع "مونتون" سيعتبر أكبر تراجع لها عن سعيها إلى غزو قطاع ألعاب الفيديو.

تأسست "مونتون" في 2014، على يد موظفيْن سابقيْن في "تينسنت"، وهي تشتهر باسم لعبة ساحة القتال التي طورتها، والتي لمست وتراً حساساً لدى المعجبين في جنوب شرق آسيا. وصدرت في أبريل الماضي الموافقة على طرحها في الصين. مع ذلك، واجهت اللعبة القديمة صعوبات في تحقيق النجاح في مجال الألعاب الإلكترونية الأوسع نطاقاً، والتي تسيطر عليه "تينسنت" و"رايوت جيمز" (Riot Games Inc.) التابعة لها.

منذ الاستحواذ في 2021، تركت "بايت دانس" "مونتون" تعمل بشكل شبه مستقل. ويعمل لدى الأخيرة أكثر من 1,600 موظف على مستوى العالم، وتدير مقرات في إندونيسيا، وماليزيا، وسنغافورة، وهونغ كونغ، والصين، بحسب موقعها الإلكتروني.