روسيا تعتزم خفض رسوم تصدير النفط لأول مرة منذ يوليو

الحكومة ستقلص الرسوم الجمركية إلى 24.7 دولار للطن الشهر المقبل بعد تراجع أسعار الخام العالمية

رافعات ضخ النفط في حقل تابع لشركة "روسنفت" بالقرب من قرية سوكولوفكا، في جمهورية أودمورتسكيا، روسيا
رافعات ضخ النفط في حقل تابع لشركة "روسنفت" بالقرب من قرية سوكولوفكا، في جمهورية أودمورتسكيا، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم روسيا خفض رسوم التصدير على النفط الخام التي يدفعها المنتجون، للمرة الأولى منذ يوليو بعد انخفاض أسعار النفط العالمية.

قالت وزارة المالية يوم الأربعاء إن الحكومة ستخفض الرسوم الجمركية إلى 24.7 دولار للطن الشهر المقبل بعد تراجع سعر مزيج التصدير الرئيسي لروسيا "الأورال"، ما يمثل انخفاضاً 5.7% عن شهر نوفمبر ويعادل نحو 3.37 دولار للبرميل.

تشكل عائدات النفط الخام مصدراً رئيسياً لإيرادات الميزانية الروسية التي تضررت بسبب غزو موسكو لأوكرانيا والعقوبات الغربية على الاقتصاد والحاجة إلى الحفاظ على النفقات الاجتماعية قبل إجراء الانتخابات الرئاسية.

استفادت خزائن روسيا من ارتفاع أسعار النفط في الأشهر السابقة، للتعويض عن قيود التصدير الطوعية، رغم تراجع الأسعار منذ ذلك الحين بسبب مخاوف الطلب.

أدى تراجع الأسعار العالمية إلى انخفاض قيمة بعض الإمدادات الروسية لتقترب من 60 دولاراً للبرميل، وهو الحد الأقصى للسعر الذي فرضته مجموعة الدول السبع للحد من تدفقات البترودولار إلى روسيا.

روسيا ترفع رسوم تصدير النفط لأعلى معدلاتها في 2023

تم تقييم خام "الأورال" الأسبوع الماضي عند مستوى منخفض بلغ 66.19 دولار في ميناء بريمورسك على بحر البلطيق، وفقاً لشركة "أرغوس ميديا" (Argus Media Ltd)، وهذا هو أدنى مستوى منذ 25 يوليو، بعد أيام فقط من اختراق درجة الخام المستوى الذي فرضته مجموعة الدول السبع.

خفض الإمدادات إلى الخارج

مع ذلك، بلغ متوسط سعر خام الأورال 79.23 دولار في الفترة من 15 أكتوبر إلى 14 نوفمبر، بانخفاض من 83.35 دولار في فترة المراقبة السابقة، وفقاً لوزارة المالية. تقلص فارق سعر خام الأورال عن شحنات خام بحر الشمال محددة تواريخ التسليم إلى 9.39 دولار في هذه الفترة.

السعودية وروسيا تمددان تقليص إمدادات النفط حتى نهاية العام

أكدت روسيا في وقت سابق من نوفمبر التزامها بخفض الإمدادات إلى الخارج من النفط الخام والمنتجات النفطية بمقدار 300 ألف برميل يومياً خلال الفترة المتبقية من 2023.

فرضت روسيا القيود على التصدير بالإضافة إلى الخفض الطوعي للإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يومياً من مارس حتى عام 2024، لمواجهة العقوبات الغربية، ولا سيما الحد الأقصى للسعر الذي فرضته مجموعة الدول السبع.