استقالة تنفيذي بشركة ذكاء اصطناعي بسبب حقوق الملكية الفكرية

تصميم النماذج الكبرى يقوم على بيانات هائلة تُستغل باسم "الاستخدام العادل"

موقع شركة "ستابيليتي إيه آي" الإلكتروني على هاتف ذكي
موقع شركة "ستابيليتي إيه آي" الإلكتروني على هاتف ذكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استقال مسؤول تنفيذي في شركة "ستابيليتي إيه آي" (Stability AI) الناشئة للذكاء الاصطناعي الأسبوع الماضي جراء استخدام مواد محمية بحقوق الملكية الفكرية لتطوير أدوات ذكاء اصطناعي، إذ انحاز علنيةً لصف نقاش بات محورياً لنموذج أعمال قطاع آخذ بالنمو سريعاً.

أوضح إد نيوتن ريكس، الذي كان نائب رئيس شركة "ستابليليتي" لوحدة الصوت، أمس في أثناء قمة "سيبيرال فالي إيه آي فالي" (Cerebral Valley AI Summit) المنعقدة في سان فرانسيسكو، أنه غادر الشركة لأنه لا يعتقد أنه من القانوني تطوير نماذج ذكاء اصطناعي باستخدام محتوى محمي بموجب قانون حقوق الملكية الفكرية.

يعمل الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهو أحد أسرع مجالات الذكاء الاصطناعي نمواً، باستخدام أحجام هائلة من البيانات لتدريب أجهزة الكمبيوتر على توليد محتوى – على غرار قصيدة أو أغنية أو صورة- استجابة لأمر من المستخدم.

الاستخدام العادل

تؤكد "ستابيليتي"، التي تشتهر بأداة الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي "ستيبل ديفيوجين" (Stable Diffusion)، أن ممارساتها محمية وفقاً لمبدأ "الاستخدام العادل" لقانون حقوق الملكية الفكرية الأميركي، وأكدت ذلك في رسالة الشهر الماضي إلى مكتب حقوق الملكية الفكرية الأميركي. تواجه "ستابيليتي" وشركات ذكاء اصطناعي أخرى بالوقت الراهن دعاوى قضائية عديدة من الفنانين وغيرهم ممن يزعمون أن أعمالهم قد جُمعت ونُسخت بطريقة غير عادلة وجرى استخدامها لتصميم أنظمة ذكاء اصطناعي.

مايكروسوفت ستحمي عملاءها من دعاوى حقوق الملكية في الذكاء الاصطناعي

أشرف نيوتن ريكس على منتج توليد الموسيقي "ستابل أوديو" (Stable Audio) التابع لـ"ستابيليتي"، الذي يدرب النماذج على قاعدة بيانات للمواد التي صدر لها رخصة للاستخدام. لكن منتجات ذكاء اصطناعي عديدة تستخدم مواد محمية بموجب حقوق الملكية الفكرية للتدريب دون دفع ثمنها. وصف نيوتن ريكس هذه الممارسة بأنها "خاطئة" لأن النماذج تولد محتوى مشتقاً بمقدوره منافسة الأعمال الأصلية تجارياً.

كتب في بيان استقالته: "لا يمكن أن يكون استغلال المبتكرين الحل طويل الأمد للذكاء الاصطناعي التوليد".

تفسير فضفاض

ذكر نيوتن ريكس خلال مقابلة أن هذا التفسير لقانون الملكية الفكرية غير شائع وسط كبرى شركات التكنولوجيا. أضاف: "انطباعي هو أنه عموماً يتجه الجميع صوب أكبر النماذج التي ستكون قوية وأسرع ما يمكن، وتملك غالبية الشركات في هذا المجال حافزاً عملياً لاتخاذ تفسير فضفاض لاستثناء حقوق الملكية المسمى بالاستخدام العادل. ومن السهل أن تفهم كيف تصل إلى هذا الاستنتاج إذا كنت تريد الوصول إليه".

يُعد نيوتن ريكس الأحدث في سلسلة حالات مغادرة مسؤولين تنفيذين لـ"ستابيليتي". رحل مستشارها العمومي ورئيس الموارد البشرية الشهر الماضي، وترك 6 موظفين كبار على أقل تقدير مناصبهم خلال الشهور التي سبقت ذلك. سبق وأخبر موظفون حاليون وسابقون ومستثمرون وبائعون ومتعاقدون بلومبرغ أن الشركة تعاني من عدم التنظيم، وهو ما وضعها في خلافات كبيرة مع مستثمريها.