الإمارات تؤسس نظاماً لأرصدة الكربون لقياس خفض انبعاثات الشركات

السجل الوطني يعمل على مقارنة التقدّم في خفض الانبعاثات بالمستهدفات

أفق إمارة أبوظبي من سوق أبوظبي العالمي (ADGM) في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
أفق إمارة أبوظبي من سوق أبوظبي العالمي (ADGM) في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعمل الإمارات على تطوير سجل الكربون لقياس مدى تقدم الشركات في الحد من الانبعاثات، كما أنه سيساعد في إنشاء نظام تداول أرصدة الكربون في المستقبل.

تؤسس مُنتجة النفط الشرق أوسطية سجلاً وطنياً سيشمل مختلف الصناعات، في وقتٍ تستهدف البلاد الوصول لصافي انبعاثات صفرية بحلول 2050، وفق تصريحات وزيرة التغير المناخي والبيئة مريم المهيري اليوم الخميس. وأشارت إلى أنه قد يُعلن عن الخطة رسمياً خلال قمة المناخ "كوب 28" التي ستُعقد في وقت لاحق من الشهر الحالي في دبي.

وكانت الإمارات أول منتجة نفط في الشرق الأوسط تعلن هدف صافي الصفر من الانبعاثات. وقد تعرّض دور البلاد كمضيف لمؤتمر المناخ السنوي الأكثر أهمية في العالم لانتقادات من قبل أنصار البيئة في ظل استمرار الدور المركزي للنفط في الاقتصاد. كما أنها تخصص استثمارات كبيرة لتعزيز قدرتها الإنتاجية.

قالت المهيري في وقت سابق من هذا العام إن الإمارات ستركز على تعزيز الجهود العالمية لتخفيض انبعاثات الكربون وتوفير الأموال لتمويل المشاريع الخضراء.

وتتشاور وزارة المناخ مع الشركات والسكان لتطوير برامج خضراء قابلة للتطبيق. وقالت المهيري إنه من المرجح أيضاً أن يكون سجل الكربون خطوة أولى نحو تطوير برنامج وطني لتداول أرصدة الكربون.

أضافت المهيري أن الإمارات ستبدأ قريباً في تنفيذ القوانين واللوائح الأولية للعمل على تحقيق صافي صفر الانبعاثات في صناعات مثل الطاقة والنقل والبناء والزراعة.