عقود الخيارات ترجح بلوغ بتكوين 45 ألف دولار بنهاية ديسمبر

ماكينة صراف آلي لعملة "بتكوين" المشفرة
ماكينة صراف آلي لعملة "بتكوين" المشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعادت طفرة النشاط في مشتقات "بتكوين" ذكريات تلك الفترة في أواخر 2021، عندما بلغ سعر العملة المشفرة أعلى مستوياته على الإطلاق.

تشير العناصر المتقلبة، مثل تكلفة تداول العقود الآجلة الدائمة وعدد عقود الخيارات المفتوحة، إلى انتعاش الإقبال على المضاربة في "بتكوين"، التي ارتفع سعرها بأكثر من الضعف هذا العام، في تعافٍ جزئي من تدهورها في 2022.

ينبع الاهتمام المتزايد -إلى حد ما- من توقعات باحتمال موافقة الجهات التنظيمية قريباً على أول صندوق "بتكوين" فوري متداول بالبورصة في الولايات المتحدة، ما سيتيح الأصل لمزيد من المستثمرين. ما يزال الحجم المرجح للتدفقات الداخلية إلى الصندوق المتداول محل شك، لكن احتمال وجود الطلب الكبير يكفي لتحفيز التداولات الجزافية.

مستوى قياسي للعقود المفتوحة

قال متحدث باسم "ديريبت" (Deribit)، أكبر بورصة لعقود خيارات العملات المشفرة، إن القيمة الاسمية لعقود خيارات "بتكوين" المفتوحة على المنصة بلغت مستوى قياسياً يقارب 14.9 مليار دولار في وقت سابق هذا الأسبوع، وهي أعلى من قيمة 14.4 مليار دولار التي بلغتها في أكتوبر 2021، قبيل ارتفاعها إلى أعلى مستوياتها قرب 69 ألف دولار. تشير عقود الخيارات المفتوحة إلى العقود القائمة التي لم تُسوَّ بعد.

اقرأ أيضاً: موجة الشراء الشاملة تجتاح الأسواق وتتجاهل "بتكوين"

عن ذلك قالت كارولاين مورون، الشريكة المؤسِسة في "أوربت ماركتس" (Orbit Markets)، مقدمة السيولة لمشتقات الأصول الرقمية: "كان الطلب على عقود خيارات الشراء للعملات المشفرة قوياً في الأسابيع القليلة الماضية"، ورغم أن بعض المتداولين استخدموا رافعة مالية في رهاناتهم على "ارتفاع كبير" (في سعر "بتكوين") لتبلغ 100 ألف دولار أو أكثر، فالاختبار الأقرب هو بلوغها 38 ألف دولار.

اقترب سعر "بتكوين" من 38 ألف دولار يوم الخميس قبل انخفاضه، وجرى تداول العمر المشفرة عند 36264 دولاراً عند الساعة 3:33 مساء، بالتوقيت المحلي، اليوم الجمعة في سنغافورة.

العقود الآجلة الدائمة

تُعد العقود الآجلة الدائمة إحدى أكثر مشتقات "بتكوين" رواجاً؛ إذ لا يوجد لها تاريخ انتهاء صلاحية محدد. تستخدم منصات التداول ما يُطلق عليه "سعر فائدة التمويل" لمواءمة العقود مع السعر الفوري للأصل الداعم. عادةً ما يكون سعر الفائدة موجباً في فترات ارتفاع السعر، ما يشير إلى استعداد المتداولين المراهنين على المكاسب لدفع أموال إلى المضاربين الذين يبيعون مراكزهم الاستثمارية، باعتبارها تكلفة للاحتفاظ بها.

قارب "تجديد العقود" -متوسط سعر فائدة التمويل عقود "بتكوين" الآجلة الدائمة خلال 7 أيام حتى 15 نوفمبر- المستويات التي شوهدت آخر مرة في الربع الرابع من 2021، الفترة التي واصلت العملة المشفرة فيها الارتفاع إلى أعلى مستوياتها، بحسب البيانات الصادرة عن منصة "كريبتو كوانت" (CryptoQuant) التي تشمل مجموعة من منصات تداول الأصول الرقمية.

تغير المنحنى

يحلل المتداولون منحنيات عقود "بتكوين" الآجلة، بحثاً عن إشارات إلى آفاق السعر. اتجه كامل المنحنى المستند إلى عقود بورصة شيكاغو التجارية إلى الصعود، مقارنة بنمط حركة الشهر الماضي، حيث انخفض المنحنى حينها إلى نحو 32 ألف دولار تقريباً للعقد الأطول أجلاً، إلا أنه يرتفع في الفترة الحالية إلى 40 ألف دولار تقريباً.

تجاوزت القيمة الاسمية لعقود "بتكوين" الآجلة المفتوحة ببورصة شيكاغو التجارية (أكبر بورصة لتداول المشتقات في العالم) خلال الآونة الأخيرة الرقم المقابل على منصة "بينانس"، ورغم أن الأخيرة هي أكبر منصة تداول للعملات المشفرة في العالم، إلا أنها تواجه سلسة تحقيقات من الجهات التنظيمية في دول كبرى، منها الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: كيف تغيرت صناعة التشفير بعد عام من انهيار "إف تي إكس"؟

بلغت قيمة عقود "بتكوين" الآجلة المفتوحة في بورصة شيكاغو التجارية 4 مليارات دولار اليوم الجمعة، مقارنة بقيمة 3.8 مليارات على منصة "بينانس"، بحسب البيانات الصادرة عن شركة "كوين غلاس" (Coinglass).

وقال لي شي، مدير التداول بشركة "أوروس" (Auros) لصناعة السوق والتداول الخوارزمي، إن الزيادة في العقود المفتوحة ببورصة شيكاغو التجارية مقارنة بمنصة "بينانس" "تشير إلى زيادة التعامل المؤسسي بشكل كبير في استخدام العقود الآجلة للحصول على تعرض كبير لـ(بتكوين)".

التوقعات لعقود الخيارات

توضح البيانات الصادرة عن "ديريبت" ترجيح كفة الرهانات على عقود الخيارات المرجحة لارتفاع سعر "بتكوين" إلى 40 ألف دولار، بل و45 ألف دولار بنهاية ديسمبر المقبل. ومع الأخذ في الحسبان أن المتداولين الذين يبيعون عقود الشراء يرغبون في الرهان على الاتجاه المعاكس، يشير ذلك أن سعر 40 ألف دولار يمثل اختباراً مهماً لارتفاع سعر "بتكوين" المتواصل.