مزاد على مجموعة قمصان لميسي قد يحطم أرقاماً قياسية

سعر المجموعة مرشح لتجاوز 10 ملايين دولار

قمصان ارتداها لاعب كرة القدم الأرجنيني ليونيل ميسي في كأس العالم 2022. ستعرض هذه القمصان للبيع في مزاد تنظمه دار "سوذبيز" من 30 نوفمبر إلى 14 ديسمبر 2023
قمصان ارتداها لاعب كرة القدم الأرجنيني ليونيل ميسي في كأس العالم 2022. ستعرض هذه القمصان للبيع في مزاد تنظمه دار "سوذبيز" من 30 نوفمبر إلى 14 ديسمبر 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقيم "سوذبيز" (Sotheby’s) مزاداً على مجموعة مكونة من 6 قمصان ارتداها النجم ليونيل ميسي في بطول كأس العالم التي استضافتها قطر في العام الماضي، وتغلب فيها منتخب الأرجنتين على نظيره الفرنسي المدافع عن اللقب، في ضربات الجزاء بعد التعادل بنتيجة 3-3، ليفوز بالجائزة الأكبر.

تضم مجموعة القمصان المميزة بخطوطها الزرقاء والبيضاءالقميص الذي ارتداه ميسي في المباراة النهائية التي أُقيمت في 18 ديسمبر، وربما تصبح أغلى مجموعة من التذكارات الرياضية تُباع في مزاد؛ إذ تشير التقديرات إلى تجاوزها قيمة 10 ملايين دولار. ويحتفظ قميص مايكل جوردان، الذي ارتداه في نهائيات دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين في 1998، بالرقم القياسي؛ حيث بيع مقابل 10.1 مليون دولار في 2022 بدار "سوذبيز" للمزادات في نيويورك.

سيتلقى المزاد العروض بدايةً من 30 نوفمبر إلى 14 ديسمبر.

أما الرقم القياسي الحالي لأغلى تذكار لكرة القدم، فقد حققه قميص ارتداه لاعب آخر من الأرجنتين، هو الراحل دييغو مارادونا في مباراته ضد إنجلترا في كأس العالم 1986؛ وبيع مقابل 9.3 مليون دولار في مايو 2022 بدار "سوذبيز" للمزادات في لندن.

تخصيص جزء من الإيرادات لـ"يونيكاس"

قال برام وتشر، مدير التذكارات الحديثة لدى "سوذبيز"، في بيان صحافي بشأن الإعلان: "تُعد بطولة كأس العالم 2022 إحدى أكبر البطولات في تاريخ الرياضة، والمرتبطة جوهرياً بمسيرة ميسي الباسلة، وترسخ مكانته بصفته أعظم لاعب (كرة قدم) في التاريخ. يُعد بيع تلك القمصان الستة حدثاً كبيراً في تاريخ المزادات، حيث يربط المشجعين وجامعي التذكارات بأكبر إنجازات ميسي".

اقرأ أيضاً: رياضة ومال: ماني نحو الاستحواذ على ناد فرنسي ومبيعات قياسية لقميص ميسي

وقالت الشركة إن مزادات التذكارات الرياضية تجذب جيلاً جديداً من المشترين؛ إذ إن نصف مقدمي عروض الشراء سنهم أقل من 40 عاماً، كما أن أكثر من 50% هم من مقدمي العروض الجدد.

ستجلب شركة "إيه سي مومينتو" (AC Momento) الناشئة، ومقرها في الولايات المتحدة، القمصان إلى المزاد، وسيذهب جزء من الإيرادات إلى مشروع "يونيكاس" (UNICAS) بدعم من مؤسسة "ليو ميسي فاونديشن" (Leo Messi Foundation) الخيرية. والمشروع هو مبادرة مع مستشفى سان خوان دي ديو للأطفال في برشلونة تدعم الأطفال المصابين بأمراض نادرة.

وسيصاحب المزاد عرضاً مجانياً للقمصان الموجود في دار مزادات "سوذبيز" في نيويورك.