دوري "PFL" القتالي المدعوم من "سرج" السعودية يستحوذ على منافسه

دوري "PFL" الأميركي يسعى للفوز ببطولة "UFC"

المقاتل السعودي عبد الله القحطاني يوجه لكمة إلى الأميركي ديفيد زيلنر خلال نزال وزن الريشة في دوري المقاتلين المحترفين 2023 في نيويورك، في 23 أغسطس
المقاتل السعودي عبد الله القحطاني يوجه لكمة إلى الأميركي ديفيد زيلنر خلال نزال وزن الريشة في دوري المقاتلين المحترفين 2023 في نيويورك، في 23 أغسطس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اشترى دوري الفنون القتالية المختلطة الأميركي "بروفشنال فايترز ليغ" (PFL) منافسه دوري "بيلاتور إم إم إيه" (Bellator MMA)، في صفقة تستهدف الحصول على بطولة "ألتيميت فايتينغ تشامبيونشيب" (Ultimate Fighting Championship)، المعروفة اختصاراً بـ"يو إف سي" (UFC).

شهد عام 2018 إقامة أول بطولة لدوري المقاتلين المحترفين الأميركي "بي إف إل" (PFL)، ومقره في واشنطن العاصمة، والمدعوم من شركة استثمارات رياضية عملاقة تأسست حديثاً في المملكة العربية السعودية، مما يجعله مشروعاً ناشئاً نسبياً في الرياضات القتالية الجديدة، رغم أن أبطاله في كل فئة وزنية يحصدون جوائز بقيمة مليون دولار.

لم يُكشف عن شروط صفقة الاستحواذ في بيان نشر يوم الإثنين. يُعد دوري "بيلاتور" مملوكاً حالياً لشركة "باراماونت غلوبال" (Paramount Global).

وصرح دون ديفيز، مؤسس ورئيس (PFL) في مقابلة، إن الدوري طرح لأول مرة عرضاً محتملاً بالاستحواذ في يناير الماضي.

تتطلع شركة "باراماونت" إلى خفض التكاليف عن طريق بيع أو إغلاق عدد من ممتلكاتها. ومن المقرر إغلاق "شوتايم سبورتس" (Showtime Sports) بنهاية العام، وهي إحدى أكبر شبكات بث مباريات الملاكمة على مدار الأربعين عاماً الماضية.

يُشار إلى أن شركة "سرج" للاستثمارات الرياضية السعودية استحوذت على حصة أقلية في "بي إف إل" في أغسطس الماضي. وتُعد "سرج" مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي أسس "ليف غولف" (LIV Golf).

اقرأ أيضاً: السعودية تستثمر 100 مليون دولار في دوري "PFL" القتالي

تقييم "بي إف إل" في 2022

خلال جولة تمويل في عام 2022، بلغ تقييم "بي إف إل" 500 مليون دولار، من خلال شركات استثمار من بينها "أليكس رودريغيز" (Alex Rodriguez) و"آريس كابيتال" (Ares Capital) وشركة الاستثمار الإعلامي "ويفرلي كابيتال" (Waverley Capital).

يُعد دوري "بيلاتور" ثاني أكثر بطولات الفنون القتالية شهرة في الولايات المتحدة بعد "يو إف سي"، على الرغم من الفارق الكبير بينهما، من حيث الشعبية.

من المقرر أن تستمر العلامة التجارية "بيلاتور" بعد إبرام صفقة الاستحواذ، حيث ستصبح واحدة من أبرز خمس بطولات رياضية قتالية لـ"بي إف إل" تُبث مباشرة.

من المقرر أيضاً إطلاق سلسلة بطولات "بيلاتور" العالمية (Bellator International Championship Series)، والتي ستُعقد في مدن كبرى بجميع أنحاء العالم، وبالإضافة إلى إقامة فعالية تضع أبطال "بي إف إل" في مواجهة "بيلاتور".

,قال ديفيز: "رأينا تكافؤاً حقيقياً في الفرص من حيث المساواة في قائمة المقاتلين".

اقرأ أيضاً: رحلة السعودية بالاستثمار الرياضي من صافرة الترويج إلى هدف استراتيجي

منافسة "UFC"

يرى "بي إف إل" أن الاستحواذ يضعه في مكانة رئيسية للمنافسة مع بطولة "يو إف سي".

وقّّع "بي إف إل" مؤخراً مع بطل "يو إف سي" السابق للوزن الثقيل فرانسيس ناغانو، وجيك بول المؤثر على موقع "يوتيوب"، والذي تحوّل إلى ملاكم محترف. شارك ناغانو مؤخراً في مباراة ملاكمة استعراضية خسرها أمام تايسون فيوري. أُقيمت المباراة في صالة "المملكة أرينا" بالرياض، وسط حضور جماهيري واسع.

من جانبه، أشار بيتر موراي، الرئيس التنفيذي لـ"بي إف إل"، إلى اهتمامه بالتعاون المحتمل مع "يو إف سي".

وقال موراي في مقابلة: "عندما يلعب أفضل أبطال دوري بي إف إل ضد أفضل أبطال يو إف سي، فهذه مباريات قتالية تستقطب اهتمام المشجعين. نحن بالتأكيد مهتمون بذلك، لكن الأمر يتطلب موافقة الطرفين لإقامة هذه المباراة".

بعد بطولة "يو إف سي 295"، قال دانا وايت الرئيس التنفيذي ورئيس "يو إف سي" إنه غير مهتم بالتعاون في هذا الصدد.

ستُقام بطولة "بي إف إل" المقبلة في واشنطن العاصمة يوم 23 نوفمبر، حيث سيتنافس ملاكمو الوزن الثقيل، بمن فيهم كايلا هاريسون وبوبا جينكينز وكريس ويد. وفقاً لموراي، يُجري الدوري أيضاً محادثات لتنظيم البطولة المقبلة في المملكة العربية السعودية في نوفمبر 2024.