"طيران الإمارات" قد لا تعيد النظر بـ"إيرباص إيه 350" قريباً

طائرة "إيرباص إيه 350" خلال معرض دبي للطيران، نوفمبر 2023
طائرة "إيرباص إيه 350" خلال معرض دبي للطيران، نوفمبر 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس "طيران الإمارات" تيم كلارك إنه قد لا يعيد النظر في أكبر طراز من طائرات "إيرباص إيه 350" حتى نهاية العقد، لأنه يريد رؤية دليل على أن المحرك الذي يشغل هذا الطراز يلبي مواصفات شركة الطيران.

وفي حديثه في إحدى الفعاليات في لندن، أشار كلارك إلى أنه يحتاج إلى الاقتناع بأن محرك "Trent XWB-97" الموجود في طائرة "A350-1000" يتمتع "بالمتانة التي نحتاجها"، وذلك من خلال دراسة أدائه في أسطول الشركات المنافسة. وأضاف: "إذا اقتنعت فإن طيران الإمارات ستدرس استخدام الطائرة في نهاية العقد".

انتقاد علني

انتقد كلارك علناً شركة صناعة المحركات "رولز رويس" الأسبوع الماضي في معرض دبي للطيران، واصفاً المحرك الموجود في أكبر طائرة من طراز A350 بأنه "معيب"، لأن دورات الصيانة كانت قصيرة للغاية.

وانتهى الأمر بالشركة التي تتخذ في دبي مقراً، بطلب 15 طائرة فقط من الطراز الأصغر "A350-900" في هذا الحدث، وهو أقل بكثير من 50 طائرة من طراز "A350-1000" سبق أن أكد كلارك أنه يرغب بها.

"رولز رويس" هي الشركة المصنعة الوحيدة للمحرك "A350".

وعلى الرغم من انتقادات كلارك، فإن الطراز لاقى شعبية خاصة لدى شركات الطيران هذا العام، إذ بيعت بأرقام قياسية في مسعى للاستفادة من انخفاض استهلاك الوقود، وقدرتها على الطيران لمسافات طويلة.

ودافعت شركتا "إيرباص" و"رولز رويس" عن النموذج، وأشارت الشركتان إلى أنه يعمل بشكل جيد، وأن الموثوقية ستتحسن بمرور الوقت.

من المؤكد أن كلارك غير رأيه فيما يتعلق بالطائرات من قبل، وانتقد علناً أداء النموذج قبل أن يعود ويشتري الطائرة بأعداد كبيرة.