"أوبر" تزيد إصدار سندات قابلة للتحويل إلى 1.5 مليار دولار

العائد بلغ 0.875% بعد رفع حجم الطرح من 1.2 مليار دولار

لافتات خارج المقر الرئيسي لشركة "أوبر تكنولوجيز" في سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة
لافتات خارج المقر الرئيسي لشركة "أوبر تكنولوجيز" في سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت شركة "أوبر تكنولوجيز" عملية إصدار السندات القابلة للتحويل المخطط لها إلى 1.5 مليار دولار، بحسب أشخاص على دراية بالموضوع، ما يدل على وجود طلب قوي وسط المستثمرين.

أوضح الأشخاص أن عملاق خدمة طلب سيارات نقل الركاب سعر الإصدار بعائد 0.875%، ما وضعه قرب الحد الأدنى لنطاق الطرح المُسوق له. أضاف الأشخاص الذين طلبوا عدم الإفصاح عن هوياتهم نظراً لأن المعلومات غير معلنة أن الشركة حددت علاوة التحويل عند الحد الأعلى عند 32.5%. لم يرد ممثل الشركة في حينه على طلب للتعليق عبر رسالة بريد إلكتروني.

أسعار الفائدة

مع قيمة سوقية 113 مليار دولار، تعد أوبر أكبر شركة تستغل سوق السندات القابلة للتحويل العام الجاري. يستفيد تحركها مؤخراً من التراجع الأخير لأسعار الفائدة، إذ تعتقد السوق بصورة متنامية أن دورة رفع أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي انتهت.

تستغل أيضاً شعوراً واسعاً بالتفاؤل إزاء الشركة بعد إعلانها تحقيق أرباح للربع الثاني على التوالي بوقت سابق من الشهر الحالي. صعدت أسهم أوبر 27% منذ نهاية أكتوبر الماضي، إذ تسعى الشركة أيضاً إلى توليد محركات لإيرادات إضافية عن طريق خدمات جديدة.

تقديرات "أوبر" للحجوزات والأرباح تفوق التوقعات

في حال تفعيل خيار بيع 15% إضافية من الصفقة الأساسية، فسيضاهي إصدار أوبر أكبر عملية طرح لسندات قابلة للتحويل خلال العام الجاري عمليتي طرح شركة "ريفيان أوتوموتيف" أكتوبر الماضي وشركة "ساوثرن" (Southern) فبراير الماضي.

أفاد تقرير لـ"بلومبرغ نيوز" أن أوبر سعت في الأساس لجمع تمويل بـ1.2 مليار دولار مع عوائد في نطاق يتراوح من 0.75% إلى 1.25% وبعلاوة تحويل تتراوح بين 27.5% و32.5%.

تصنيف ائتماني

بالنسبة للشركة المُصدرة الحاصلة على تصنيف طويل الأجل "BB-" مع نظرة مستقبلية إيجابية من قبل وكالة التصنيف "ستاندرد أند بورز غلوبال ريتينغز"، فإن بنود الاقتراض لطرح "أوبر" أرخص كثيراً مقارنة بما كان متوقعاً. تأتي الأسعار المناسبة في وقت خيب فيه الآمال حجم السندات القابلة للتحويل في الولايات المتحدة الأميركية بالنسبة لمَنْ توقعوا حدوث صحوة السنة الجارية، وذلك رغم عودتها للوضع الطبيعي مقتربة من مستويات ما قبل وباء كورونا.

عند إتمام الصفقة، فإن قدرة الشركة على جمع تمويل إضافي في بيئة أسعار الفائدة الحالية، واستخدام العائدات لسداد مليار دولار من السندات المستحقة في 2025 البالغ عائدها 7.5%، ستحسن أكثر من أفقها الائتماني.

رغم أن احتمالية تحسن تصنيفات "أوبر" تميل أكثر لسنة 2025 وليس للسنة المقبلة، "تبدو المسألة متعلقة بتوقيت حدوث ذلك وليس ما إذا كان سيحدث" حسبما كتب روبرت شيفمان، كبير محللي الائتمان في "بلومبرغ إنتليجنس"، بمذكرة أمس.

أوضح شيفمان خلال أغسطس الماضي أن وفرة السيولة لدى "أوبر" والحصول على رأس المال منخفض التكلفة وتحسين العوامل الأساسية تدل على أن تصنيفاتها الائتمانية ربما تواصل الصعود خلال مدة تتراوح من 12 شهراً إلى 24 شهراً مقبلة.