مودي يستضيف اجتماعاً افتراضياً لـ"G20" وسط غياب شي وبايدن

يأتي الاجتماع مع اقتراب رئاسة الهند للمجموعة من نهايتها

ناريندرا مودي، رئيس وزراء الهند
ناريندرا مودي، رئيس وزراء الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يستضيف رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي اجتماعاً افتراضياً لقادة مجموعة العشرين يوم الأربعاء، رغم عدم حضور الرئيس الصيني شي جين بينغ للاجتماع، وفقاً لوزارة الشؤون الخارجية الهندية.

ذكرت وزارة الخارجية الصينية يوم الثلاثاء أن لي تشيانغ، رئيس مجلس الدولة سيحضر اجتماع القمة المنعقد عبر الفيديو بدلاً من الرئيس الصيني.

من المقرر عقد الاجتماع بعد يوم من تغيب مودي عن اجتماع افتراضي لقادة الاقتصادات الناشئة الذي حضره شي، وناقش الصراع الراهن بين إسرائيل وحماس. حضر هذا الاجتماع وزير الشؤون الخارجية الهندي سوبراهمانيام جايشانكار بدلاً من مودي، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الهندية.

اقرأ أيضاً: حصيلة G20.. أميركا تراهن على الهند لمواجهة نفوذ الصين

يأتي اجتماع اليوم في وقت تقترب رئاسة الهند لمجموعة العشرين التي تضم أكبر اقتصادات العالم، على نهايتها.

استغل الرئيس الهندي فترة الولاية التي استمرت عاماً واحداً وتنتهي هذا الشهر، لإظهار النفوذ العالمي المتزايد للدولة الواقعة في جنوب آسيا قبل الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في أوائل العام المقبل، والتي سيسعى فيها مودي للفوز بولاية ثالثة كرئيس للوزراء.

قال وزير الخارجية الهندي فيناي كواترا خلال مؤتمر صحافي عُقد يوم الثلاثاء إن "أغلبية كبيرة" من قادة مجموعة العشرين ستحضر الاجتماع المنعقد عبر الفيديو يوم الأربعاء.

وسيتغيب الرئيس الأميركي جو بايدن عن القمة، بينما أكد الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشارك في تجمع قادة العالم.

اقرأ أيضاً: الهند تدعو "مجموعة العشرين" للانضمام إلى مبادرة الوقود الحيوي

تأمل الهند في مراجعة التقدم المحرز خلال العام منذ توليها رئاسة المجموعة، إذ أعطت تنمية الاقتصادات الناشئة أولوية على جدول أعمال المجموعة. ورغم الانقسامات بشأن غزو روسيا لأوكرانيا، تمكنت الهند من ضمان صدور بيان مشترك في قمة مجموعة العشرين التي انعقدت في سبتمبر. ومنذ ذلك الحين، فاقمت الحرب بين إسرائيل وحماس الخلاف بين الاقتصادات المتقدمة وبلدان ما يطلق عليه "الجنوب العالمي".