"جينسيس" تطالب "جيميني" للعملات المشفرة برد 690 مليون دولار

شركة إقراض العملات المشفرة المفلسة تزعم سحب "جيميني" لهذه الأموال قبل أشهر قليلة من إعلان الإفلاس

تطبيق "جيميني تراست" يظهر  على شاشة هاتف ذكي
تطبيق "جيميني تراست" يظهر على شاشة هاتف ذكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت شركة إقراض العملات المشفرة المفلسة "جينيسيس غلوبال هولدكو" (Genesis Global Holdco) دعوى قضائية ضد شركة "جيميني تراست" (Gemini Trust) لاسترداد نحو 690 مليون دولار، إذ تزعم "جينيسيس" سحب منصة العملات المشفرة لهذه الأموال خلال الأشهر التي سبقت تقديمها طلب للحماية من الإفلاس بموجب الفصل 11 من القانون الأميركي في يناير الماضي.

قال "جينيسيس" في شكوى يوم الثلاثاء أمام محكمة الإفلاس في نيويورك إن عمليات السحب التي قامت بها "جيميني" كانت غير مسبوقة، وشكلت محاولة للهروب من البنك، مما أضر بالدائنين الآخرين لشركة إقراض العملات المشفرة.

وتُعتبر هذه الدعوى أحدث حلقة في تصعيد النزاع بقضية الإفلاس بين "جينيسيس" و"جيميني"، اللتين تعاونتا في برنامج "جيميني إيرن" (Gemini Earn) الخاص بها والذي يسمح للعملاء بتحصيل حوالي 8% من الفائدة على حيازاتهم من الأصول الرقمية. وخلال الشهر الماضي، رفعت "جيميني" دعوى قضائية ضد "جينيسيس" للمطالبة بتحديد المالك الشرعي لمجموعة من الأسهم في شركة "غراي سكيل بتكوين تراست" (Grayscale Bitcoin Trust) التي تبلغ قيمتها الآن قرابة 1.6 مليار دولار. ولم يرد محامو "جيميني" فوراً على طلب التعليق.

نص قانون الإفلاس الأميركي

يمنح الفصل الحادي عشر من قانون الحماية من الإفلاس الكيانات المتعثرة مثل "جينيسيس" القدرة على استرداد الأموال التي دفعتها في الأشهر التي سبقت الإفلاس مباشرة، حتى لو لم يرتكب المستفيدون أي خطأ. ويهدف هذا القانون إلى التأكد من أن بعض الدائنين لا يحصلون على مكاسب غير مواتية لمجرد أنهم تمكنوا من سحب أموالهم من مشروع تجاري مفلس بينما لم يتمكن الآخرون من ذلك.

أسعار العملات المشفرة تتراجع بعد إقرار رئيس "بينانس" بالذنب وتغريم الشركة

وقالت "جينيسيس" يوم الثلاثاء إنها رفعت الدعوى القضائية حتى تضمن وقوف "جيميني" على قدم المساواة مع دائنيها الآخرين، ومعالجة الظلم الناجم عن عمليات السحب الكبيرة قبل إعلان إفلاسها. وتبلغ قيمة عمليات سحب وفق وثائق الشكوى نحو 689.3 مليون دولار في الفترة بين 20 أكتوبر 2022 ومطلع 11 نوفمبر 2022.

جاءت عمليات السحب التي تركز عليها الدعوى القضائية قبل وقف "جينيسيس" مؤقتاً جميع عمليات الإقراض والاقتراض على منصتها في 16 نوفمبر. وأضافت "جينيسيس" أنها كانت تمر بضائقة مالية بالفعل عندما أُجريت التحويلات.

تحمل قضية الإفلاس اسم "Genesis Global Holdco, LLC, 23-10063"، وتنظر فيها محكمة الإفلاس الأميركية، في المنطقة الجنوبية من نيويورك (مانهاتن).