أسهم وسندات كانتري غاردن الدولارية تقفز بفضل آمال المساعدات التمويلية

الأسهم تصعد 40% خلال نوفمبر على أمل تخفيف الدعم لمشكلات السيولة

مشروع تطوير مدينة فينيكس التابع لشركة "كانتري غاردن هولدينغز" في مدينة سوتشو بمقاطعة جيانغسو، الصين
مشروع تطوير مدينة فينيكس التابع لشركة "كانتري غاردن هولدينغز" في مدينة سوتشو بمقاطعة جيانغسو، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أسهم وسندات شركة "كانتري غاردن هولدينغز" بعد أنباء تفيد بأن شركة البناء الصينية المتعثرة انضمت إلى مسودة قائمة الشركات المؤهلة للحصول على تمويل من البنوك، ما ساهم في تقليص المخاوف المتعلقة بمشكلات السيولة النقدية.

قفزت الأسهم في بورصة هونغ كونغ بما يفوق 16%. وجاء ذلك بعدما ارتفع سعر سنداتها الدولارية ذات العائد 5.625% المستحقة خلال 2030 بنسبة 40% لتغلق عند 7.1 سنت على الدولار أمس، بحسب بيانات جمعتها بلومبرغ. استمرت سندات شركة التطوير العقاري المقومة بالدولار في الصعود صباح اليوم بحسب شركات تداول الائتمان. فيما ارتفع مقياس يتبع أسهم شركات التطوير العقاري بنسبة 7.1%.

الصين تدعم قطاع العقارات بقوة

تبنى المسؤولون في بكين إجراءات أشد قوة لإنهاء أزمة العقارات في البلاد، مع توقع إدراج "كانتري غاردن" فيما يطلق عليه "القائمة البيضاء" التي تبين تحول بكين صوب التركيز على مساعدة شركات البناء المضطربة. وتسبب تورط "كانتري غاردن" في حالة التخلف عن السداد الشهر الماضي في زعزعة ثقة المستثمرين، حيث أظهر ذلك أن قلة من شركات البناء ستنجو من ركود سوق الإسكان الذي دام لأعوام ويعصف بالاقتصاد.

تحسن طفيف في سوق العقارات الصينية رغم الدعم الحكومي الكبير

أشار تشانغ وي ليانغ، المحلل الاستراتيجي في شركة "دي بي إس غروب هولدينغز" (DBS Group Holdings) إلى أن "مستثمري الديون ما زالوا عرضة لمخاطر إعادة الهيكلة، ولكن ذلك قد ينحسر نوعاً ما إذا ساعد التمويل الجديد في درء مخاطر تصفية الشركات".

وأفاد تقرير بلومبرغ أمس أن شركتي "سينو اوشن غروب هولدينغ" و"سي أي أف أي هولدينغز غروب"، اللتين تخلفتا أيضاً عن سداد مدفوعات ديون، استطاعتا الدخول في القائمة التي تضم 50 شركة تطوير عقاري مؤهلة للحصول على تمويل. ويرجح انتهاء الجهات التنظيمية من وضع القائمة وتوزيعها على المصارف والمؤسسات المالية الأخرى في غضون أيام قليلة، بحسب أشخاص على دراية بالموضوع.

انخفضت مبيعات "كانتري غاردن" -التي كانت يوماً ما أكبر شركة بناء بالبلاد من حيث المبيعات المتعاقد عليها- خلال أكتوبر الماضي بأكبر قدر منذ 6 أعوام على الأقل. وأثار هذا الركود مخاوف المشترين المحتملين من قدرتها على استكمال المشروعات في ظل أزمة شح السيولة النقدية. كما يحوم حجم المبيعات حول سُدس متوسط مستواه على أساس شهري خلال 2021 و2022.

سعر زهيد لأسهم "كانتري غاردن"

رغم صعود أسهم "كانتري غاردن" 40% الشهر الجاري، ما يزال سعر السهم زهيداً مع بلوغه أقل من دولار هونغ كونغي، مقارنة بأعلى مستوى كان قد حققه في 2018 عند نحو 17 دولاراً هونغ كونغياً. وتعكس مكاسب نوفمبر الجاري اتجاهاً صعودياً واسع النطاق بين أسهم شركات التطوير العقاري في ظل بوادر توسيع الدعم المقدم للقطاع.

الصين تسابق الزمن لإنهاء أزمة العقارات وسد فجوة بـ446 مليار دولار

قادت مكاسب اليوم ارتفاع مؤشر "بلومبرغ إنتلجينس" لشركات التطوير العقاري الصينية 16% تقريباً خلال نوفمبر الحالي.

وأوضح غاري نغ، كبير خبراء اقتصاد مصرف "ناتيكسيس" في هونغ كونغ أن "غالبية شركات التطوير العقاري في الصين تتعرض لأزمة سيولة وليس أزمة ملاءة مالية، ما يعني أنه يمكنهم النجاة إذا وفرت الحكومة تدفقات نقدية تمويلية بما فيه الكفاية".