دبي تطلق منصة تجريبية لتداول أرصدة الكربون تزامناً مع (COP28)

مستثمرون في قاعة التداول في "سوق دبي المالي" في دبي، الإمارات العربية المتحدة، يوم 24 أغسطس 2022
مستثمرون في قاعة التداول في "سوق دبي المالي" في دبي، الإمارات العربية المتحدة، يوم 24 أغسطس 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تُطلق دبي أوائل الشهر المقبل من خلال "سوق دبي المالي"، منصة تجريبية لتداول أرصدة الكربون، وذلك بالتزامن مع استضافتها مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "كوب 28" (COP28).

قال "سوق دبي المالي" في بيان اليوم الخميس، إن المنصة التجريبية ستكون بمثابة منصة متكاملة لاستكشاف تداول بيع وشراء واستخدام أرصدة الكربون وتوفير آلية لمساعدة الشركات على إدارة الانبعاثات الكربونية التي لا يمكن تجنّبها، إلى جانب تنفيذ استراتيجيات إزالة الكربون، موضحاً أن كل رصيد من أرصدة الكربون يمثل انخفاضاً في الانبعاثات الكربونية المعادلة بمقدار طن كامل.

الإمارات تؤسس نظاماً لأرصدة الكربون لقياس خفض انبعاثات الشركات

ستجري عمليات التداول التجريبية للمستثمرين المؤهلين من المؤسسات، خلال الفترة من 4 إلى 8 ديسمبر المقبل، فيما ستنتهي عمليات تسوية أرصدة الكربون في 10 يناير 2024، بحسب البيان. وستشهد المنصة مشاركة أكثر من 17 شركة إماراتية كبرى، من بينها "هيئة كهرباء ومياه دبي"، و"دي بي ورلد"، وبنك "الإمارات دبي الوطني"، و"إعمار العقارية"، حيث سيتم تنفيذ المعاملات من خلال 5 شركات وساطة تعمل في "سوق دبي المالي".

التعاملات بالدولار

ذكر البيان أن التعامل مع عمليات المقاصة والتسوية سيكون بالدولار الأميركي، بواسطة شركتي "دبي للمقاصة" و"دبي للإيداع"، مع توفير مرجع يومي للأسعار العالمية من قِبل وكالات التسعير الرائدة، من أمثال "خدمة معلومات أسعار النفط" (OPIS) المدرجة على مؤشر "داو جونز" للأسهم الأميركية.

مفاوضو المناخ في أبوظبي يطلقون صندوقاً للدول الهشة.. والأخيرة تصفه بالحساب البنكي الفارغ

أضاف أن أرصدة الكربون المتداولة ستأتي من خلال "هيئة كهرباء ومياه دبي" وشركة "ماي كاربون"، من مشاريع الكربون المعتمدة دولياً في مختلف أنحاء العالم، بما يشمل مبادرات تجنب وتقليل وإزالة الانبعاثات الكربونية، مؤكداً أنه جرى التحقق من كل المشاريع من قِبل إحدى هيئات التصنيف المتخصصة والمعتمدة عالمياً، أو برنامج "فيرا" أو آلية التنمية النظيفة التابعة للأمم المتحدة. كما سيضم "سوق دبي المالي" إلى المنصة التجريبية، أرصدة الكربون عالية الجودة من مشاريع "هيئة كهرباء ومياه دبي".