هذه أسباب بطء انتشار السيارات الكهربائية في دبي

سيارات تسلا
سيارات تسلا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهر استطلاع للرأي وجود عدة عوائق أمام انتشار السيارات الكهربائية في دبي، منها ارتفاع أسعارها مقارنة بالسيارات الأخرى، إضافة إلى طول مدة الانتظار لتسلم السيارات، فضلاً عن عدم توفر نقاط الشحن الكافية، وسط تخوف من عمر البطاريات الكهربائية ومداها.

الاستطلاع الذي أجرته "بلومبرغ إنتلجنس" في دبي، رتب مخاوف المشاركين بالاستطلاع من السيارات الكهربائية، إذ اعتبر 29% منهم أن أسعارها مرتفعة، في حين عبر 26% منهم على قلق بشأن عمر البطارية. كما عبّر 23% منهم عن مخاوف متعلقة بوقت الاستلام، وقلة مراكز الشحن، على التوالي.

رغم ذلك فشهية الشراء في دبي ما تزال قوية، فشركات بيع السيارات في الإمارات ما تزال تشعر بالارتياح بأن الكثيرين يدخرون أموالهم من جوانب أخرى لشراء سيارة جديدة وفق التقرير ذاته، فيما عبر 34% منهم عن نيتهم الاستمرار في دفع أقساط للسيارات.

صعوبات الإمداد

رجح مايك دين، كبير محللي "بلومبرغ إنتلجينس" لقطاع صناعة السيارات أن يتراجع القلق بشأن زمن التسليم الطويل، مع حل صعوبات الإمداد شيئاً فشيئاً، وإن كانت ما تزال تشكّل عائقاً".

وأضاف: "بالنسبة لمن يشترون سيارات تسلا في الإمارات، تحتل البنية التحتية لشحن البطاريات موقعاً متأخراً على قائمة المخاوف، نظراً لتمكنهم من التمتع بـ15 محطة شحن فائق السرعة في مختلف أنحاء الدولة". وبلغ عدد محطات الشحن السريع العامة في دبي 370 محطة، وتستهدف الإمارة إنشاء ألف محطة بحلول عام 2026.

رغم هذه المخاوف، هناك انفتاح من قبل المستخدمين على التوجه نحو السيارات الكهربائية مستقبلاً. وأظهر الاستطلاع أن 48% من المشاركين يفضلون سيارات الاحتراق الداخلي، لكن نحو 19% ممن يعتزمون شراء سيارة جديدة خلال الـ12 شهراً المقبلة، سيشترون مركبة كهربائية، مقارنة بـ16% في أوروبا.

اقرأ أيضاً: "تسلا" تخفض أسعار سياراتها للمرة الثانية هذا العام

وارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية في منطقة الخليج في 2022 بنحو 11% عن العام السابق، وكانت حصة الإمارات من هذه المبيعات 20%، وفقاً للتقرير.

"كوب 28" والتحوّل نحو السيارات الكهربائية

التقرير أشار إلى أن من شأن وضع سياسات تساهم في تعزيز أهداف التحول الأخضر خلال مؤتمر "كوب 28"، الذي سينعقد في دبي أواخر الشهر الجاري، أن يزيد حصة المركبات الكهربائية في السوق، ويستكمل خطوات سابقة اتخذها صناع السياسات في الإمارات لتحقيق هذه الغاية على غرار رؤية 2021 والتي حوّلت 20% من المركبات الحكومية إلى سيارات كهربائية، وتستهدف الوصول إلى نسبة 50%.

كانت هيئة الطرق والمواصلات في دبي أضافت 269 سيارة "تسلا 3" إلى أسطول سيارات الأجرة في الإمارة في وقت سابق من هذا العام.