"PCCW" تستكشف بيع حصة بمليار دولار في أعمال الألياف الضوئية

العرض المرتقب للشركة التي يمتلكها الملياردير ريتشارد لي يجذب اهتمام صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط

كابلات ألياف ضوئية وأخرى نحاسية متصلة بخوادم وموزعات
كابلات ألياف ضوئية وأخرى نحاسية متصلة بخوادم وموزعات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس شركة "بي سي سي دبليو" (PCCW Ltd)، وهي مجموعة اتصالات وإعلام وتكنولوجيا يسيطر عليها الملياردير ريتشارد لي، بيع حصة أقلية كبيرة في أعمالها بمجال الألياف بنحو مليار دولار، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لخصوصية الأمر، إن الشركة المدرجة في هونغ كونغ تعمل مع مستشار مالي بشأن الصفقة المحتملة. وذكروا أن الخطوة اجتذبت اهتمام المستثمرين الصينيين، وكذلك صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط.

اقرأ أيضاً: "موديز": شركات الاتصالات الخليجية تتجه نحو أوروبا لاقتناص صفقات

وفقاً للأشخاص المطلعين، يمكن للشركة استخدام عائدات هذا البيع للحد من الديون وفتح المجال لتعزيز النمو. وأوضحوا أن النقاشات والتفكير في هذا الشأن لا تزال مستمرة، وقد لا تؤدي إلى أي اتفاقات نهائية. ورفض ممثل "بي سي سي دبليو" التعليق.

يظهر الموقع الإلكتروني للشركة، التي تمتد جذورها إلى شركة هونغ كونغ للهواتف، والتي تأسست عام 1925، أنها تمتلك حصصاً في أعمال تشمل الاتصالات والإعلام وحلول تكنولوجيا المعلومات والتطوير العقاري والاستثمار. وارتفعت أسهم الشركة بنحو 12% هذا العام، مما يمنحها قيمة سوقية تبلغ حوالي 3.9 مليار دولار.

بيع حصص في شركات تابعة

قامت الشركة ببيع حصص في بعض أعمالها خلال السنوات الأخيرة. في يونيو، وافقت قناة "كانال+" (Canal+) الفرنسية المملوكة لشركة الملياردير فنسنت بولور "فيفيندي" (Vivendi SE)، على شراء حصة أقلية مهمة في منصة "فيو" (Viu)، وهو خدمة فيديو عبر الإنترنت تابعة لـ"بي سي سي دبليو"، كجزء من شراكة بين الشركتين في مجال الإعلام.

في عام 2021، باعت "بي سي سي دبليو" أعمال مركز البيانات الخاصة بها لشركة "ديجيتال بريدج غروب" (DigitalBridge Group Inc)، وهي شركة استثمار في البنية التحتية الرقمية، مقابل 750 مليون دولار. وبعد مرور عام، قامت المجموعة ببيع حصصها في "بي سي سي دبليو لينوفو تكنولوجي سولوشن" (PCCW Lenovo Technology Solutions)، و"بي سي سي دبليو نتورك سيرفيسيس" (PCCW Network Services) إلى "لينوفو غروب" (Lenovo Group Ltd)، مقابل حوالي 614 مليون دولار.