"علي بابا" تغيّر إدارة وحدة الخدمات السحابية بعد إلغاء فصلها

المجموعة تعيّن 3 مديرين تنفيذيين جدداً لإدارة الأنشطة الأساسية في "كلاود إنتليجنس"

لافتة مضيئة تحمل شعار "الجيل الخامس" داخل متجر "علي بابا إكسبرس" بلازا للتجزئة في برشلونة
لافتة مضيئة تحمل شعار "الجيل الخامس" داخل متجر "علي بابا إكسبرس" بلازا للتجزئة في برشلونة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتخذت "مجموعة على بابا القابضة" الخطوات الأولى لتجديد شركة الخدمات السحابية التابعة لها، عبر إصلاح شامل لإدارتها، سعياً إلى إنعاش النمو والاستفادة من طفرة الذكاء الاصطناعي، بعد إلغاء الفصل المرتقب للوحدة التي تبلغ قيمتها السوقية 11 مليار دولار.

عيّنت المجموعة 3 مديرين تنفيذيين جدداً لإدارة الأنشطة الأساسية في "علي بابا كلاود إنتليجنس" (Alibaba Cloud Intelligence)، سيتبع 2 منهما الرئيس التنفيذي، إيدي وو، مباشرةً، ويُعد ما يُطلق عليها السحابة العامة -الذراع التي تقدم الخدمات السحابية محلياً وتستهدف العملاء المؤسسيين في الصين- التي سيديرها ليو وايغوانغ، هي الأهم بين تلك الأنشطة، بحسب شخص مطلع على الأمر، طلب عدم الكشف عن هويته نظراً لخصوصية الخطط.

تهدف الخطوة إلى استعادة الحصة السوقية التي خسرتها "علي بابا" لصالح منافسيها المدعومين من الدولة، وتأتي بعد أسبوع من تراجع المجموعة عن عزمها فصل وحدة "كلاود إنتليجنس" وإدراجها بالبورصة، ما خيّب آمال المستثمرين وسبب موجة بيع كثيفة بلغت 24 مليار دولار خلال يومين. ستوضح إعادة التنظيم التسلسل الإداري، بعد عام تقريباً من أزمة في الإدارة، بدأت باستقالة رئيس الشركة السابق، جيف جانغ في 2022. إذ واصلت "كلاود" عملها دون رئيس تنفيذي يبقى في المنصب لفترة طويلة، منذ وقتها. فتولى دانييل تشانغ مسؤولية الشركة لفترة وجيزة بعد تنحيه عن منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة في يونيو الماضي، قبل أن يستقيل بشكل مفاجئ بعد 3 أشهر.

استثمار في الشركات الناشئة

سينضم 2 من كبار المديرين إلى ليو في الإدارة العليا، ليديرا قسمي الخدمات السحابية الهجينة والبنية التحتية السحابية، الأصغر حجماً. يُعد الثلاثة من المخضرمين في قطاع الأعمال، وسيقسمون بينهم الجزء الأكبر من السوق الصينية. كانت "لاي فانغ" قد كشفت عن الإجراءات في وقت سابق. في الفترة الحالية، يشغل وو منصب الرئيس التنفيذي المؤقت ورئيس مجلس إدارة وحدة الخدمات السحابية.

لم ترد "كلاود" على طلب كتابي للحصول على تعليق.

اقرأ أيضاً: جاك ما يتراجع عن خطط تقليص حصته بعد تعثر أسهم "علي بابا"

تُعد وحدة الخدمات السحابية محور مبادرات "علي بابا" في مجال الذكاء الاصطناعي، فأطلقت المجموعة، ومقرها في هانغتشو، نموذجها اللغوي الضخم، "تونغي شيان وين" (Tongyi Qianwen)، كما تستثمر أيضاً في الشركات الناشئة سريعة النمو، مثل "شيبو إيه آي" (Zhipu AI) و"بايتشوان" (Baichuan). قال رئيس مجلس إدارة المجموعة، جوزيف تساي، في الشهر الماضي إن وحدة الخدمات السحابية ستستضيف نصف شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي في الصين، وتخدم نحو 80% من شركات التكنولوجيا في البلاد.

التعيينات الجديدة قد تشير إلى قرب حدوث إعادة تنظيم أوسع نطاقاً، بعد القرار المفاجئ الذي اتخذته المجموعة في الأسبوع الماضي بإلغاء الفصل المرتقب، ما أثار شكوكاً حول خطط الإصلاح الشامل التاريخية التي وُضعت قبل شهور فقط، وتسعى إلى إنعاش الشركة الصينية المعروفة، التي تعطّل نموها خلال التضييق الشامل على قطاع التكنولوجيا. وتزامن ذلك مع انخفاض حاد في معدل زيادة الإيرادات بذراع الخدمات السحابية، بعدما جذبت الشركات المنافسة، مثل "تشاينا تيليكوم" عملاء الشركة في السنوات الماضية.