"بيركشاير" تبيع حصتها في "Paytm" الهندية بـ164 مليون دولار

بيع الحصة البالغة 2.5% من أسهم شركة المدفوعات الرقمية مقابل 10.52 دولار للسهم

إعلان عن نظام مدفوعات "باي تي إم" عبر الإنترنت بأحد المتاجر
إعلان عن نظام مدفوعات "باي تي إم" عبر الإنترنت بأحد المتاجر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخارجت "بيركشاير هاثاواي" من شركة "باي تي إم" (Paytm)، ببيع حصتها البالغة 2.5% في مُقدمة خدمات المدفوعات الرقمية، عبر صفقة كبيرة الحجم أُبرمت اليوم الجمعة، وفقاً للمعلومات المتاحة ببورصة محلية.

باعت "بي إتش إنترناشيونال هولدينغز" (BH International Holdings)، الكيان المرتبط بـ"بيركشاير هاثاواي"، 15.6 مليون سهم في "ون 97 كوميونيكيشنز" (One 97 Communications)، الشركة الأم لـ"باي تي إم"، عبر صفقة كبيرة واحدة أُجريت بعد فترة وجيزة من بدء التداول في سوق الأوراق المالية الوطنية في الهند.

بيعت الأسهم مقابل 877.20 روبية (10.52 دولار) للسهم، لتجني الشركة البائعة نحو 14 مليار روبية، بحسب شروط الصفقة التي اطلعت عليها "بلومبرغ". بلغت قيمة الاستثمار 21.7 مليار روبية، قبل إدراج أسهم "باي تي إم" في 2021، بحسب مستندات الطرح الأولي. اشترت "كوبتال موريشيوس إنفستمنت" (Copthall Mauritius Investment) 7.6 مليون سهم، واقتنص "غيسالو ماستر فاند" (Ghisallo Master Fund) 4.3 مليون سهم، بحسب بيانات سوق الأوراق المالية الوطنية.

خسارة في الربع الثالث

كانت الوحدة المحلية التابعة لبنك "جيه بي مورغان" هي الوسيط الوحيد للصفقة. انخفضت أسهم "ون 97 كوميونيكيشنز" 5%، لكنها قلصت بعض خسائرها لتغلق منخفضة بنسبة 3.3% اليوم الجمعة، مسجلةً أكبر تراجع يومي منذ 26 أكتوبر.

يراهن المستثمرون في الشركة، التي سجلت خسارة في الربع الثالث المنتهي في سبتمبر الماضي والمدعومة من "سوفت بنك"، على تحولها إلى الربحية أخيراً في 2024، بعد النجاح في الحصول على ائتمان، وتوسيع شبكة المدفوعات الأساسية. وعزز مؤسسها، الملياردير فيجاي شيكار شارما، في سبتمبر سيطرته على الشركة بشراء أسهم من "أنت غروب"، في خطوة هدأت مخاوف معارضة الحكومة الهندية للملكية الصينية.