السيادي السعودي يستهدف استثمار 4 تريليونات ريال بالعقارات في 10 سنوات

الصندوق يستهدف تحقيق مكون محلي بنسبة 60% في مشروعاته العقارية بالمملكة بداية من 2025

برج "صندوق الاستثمارات العامة" وسط مركز الملك عبد الله المالي في الرياض، المملكة العربية السعودية
برج "صندوق الاستثمارات العامة" وسط مركز الملك عبد الله المالي في الرياض، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يستهدف صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركاته التابعة، استثمار 4 تريليونات ريال في مشاريع عقارية في المملكة خلال العشر سنوات المقبلة، بحسب أحمد الشنقيطي رئيس برامج التنمية الوطنية في القطاع العقاري والبنية التحتية بالصندوق.

الشنقيطي أكد في الجلسة الوزارية الأولى في منتدى الحدود الشمالية للاستثمار الذي يعقد في مدينة عرعر السعودية اليوم، أن مشروع "داون تاون" أحد أهم المشاريع التي يستهدفها الصندوق في هذا الإطار، حيث يهدف المشروع الضخم إلى تطوير عقاري لنحو 10 ملايين متر مربع في 12 مدينة في السعودية.

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في أكتوبر من العام الماضي، شركة "داون تاون السعودية" لإنشاء وتطوير مراكز حضرية ووجهات متعددة في أنحاء المملكة.

الشركة الجديدة، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، ستطلق مشاريعها في 12 مدينة، هي: المدينة المنوّرة، الخُبر، الأحساء، بريدة، نجران، جيزان، حائل، الباحة، عرعر، الطائف، دومة الجندل، وتبوك.

محمد بن سلمان يُطلق "داون تاون السعودية" لتطوير مراكز حضرية في 12 مدينة

%60 مكون محلي في العقارات

يستهدف مشروع "داون تاون" بمدينة عرعر السعودية إنشاء وحدات سكنية وفندقية وترفيهية وتسويقية.

الشنقيطي أضاف خلال الجلسة أن الصندوق السيادي السعودي يستهدف تحقيق مكون محلي بنسبة 60% في مشروعاته العقارية في المملكة بداية من عام 2025، بما يخلق مزيداً من الفرص للصناعات المحلية.

السعودية تتوقع إنشاء 300 ألف وحدة سكنية قبل نهاية 2025

بخصوص تأثير هذه الاستثمارات على قطاع العقارات في السعودية، رأى محمد الخرس، رئيس مجلس إدارة شركة "انوفست" العقارية، بمقابلة مع "الشرق" أن هذه الاستثمارت "بالتأكيد ستزيد حجم المعروض من المنتجات العقارية باختلاف أنواعها في السوق لتلبية الطلب المتزايد، وهو ما سيكون كفيلاً بالمحافظة على استقرار الأسعار". مضيفاً أن "التوجه لإشراك القطاع الخاص كلاعب أساسي سيخلق فرصاً كبيرة للشركات العقارية الخاصة. كما أن استهداف توطين 60% من المواد الأولية سينعكس إيجاباً بشكلٍ كبير على شركات مواد البناء والتشطيب".

جمعت شركة "روشن" للتطوير العقاري، المملوكة للصندوق السيادي السعودي، في سبتمبر الماضي، سيولة قيمتها حوالي 10 مليارات ريال (2.67 مليار دولار) إذ تستعد للعمل في عدد كبير من المشاريع في جميع أنحاء المملكة.

تعمل "روشن" على بناء حوالي 400000 منزل في جميع أنحاء المملكة، إلى جانب حوالي 1000 مدرسة، ومناطق تجارية وترفيهية بالكامل.