"فوري" المصرية تسعى لاستعادة بيانات "مقرصنة" بسبب الاختراق السيبراني

رئيس الشركة أكد لـ"الشرق" عدم تسريب أي بيانات مالية للعملاء وأن الجزء الذي تعرض للاختراق كان بيانات شخصية فقط

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعمل "فوري"، أكبر شركة مدفوعات إلكترونية في مصر، مع الجهات الرقابية في البلاد على استعادة البيانات "المقرصنة" مؤخراً بفعل الاختراق السيبراني الجزئي لمنظومة اختبار التطبيقات في الشركة، بحسب بيان صادر اليوم الأحد.

وفي مقابلة مع "الشرق"، قال أشرف صبري، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، إنه "من الصعب تحديد حجم البيانات التي تمّ تشفيرها من قِبل المقرصنين". كاشفاً أنه تمّ فحص 2030 خادماً (سيرفر) لأنظمة التشغيل الحية التي يستخدمها الأفراد والمؤسسات وتأكدنا من عدم اختراقها".

كانت فوري أكدت في 9 نوفمبر الجاري أن بيانات جميع العملاء المالية آمنة ولم تُخترق، بعد تناول العديد من صفحات التواصل الاجتماعي أخباراً عن تعرض نظامها المعلوماتي لاختراق، وصرح حينها صبري لـ"الشرق" إنه "قد تكون أنظمتنا تعرّضت لهجوم ونحقق في الأمر.. لكن المؤكد بعد مراجعة الأنظمة أنه لم يتم اختراق أية بيانات أو سحبها".

الشركة التي تأسست عام 2009 والمدرجة ببورصة القاهرة، أشارت في بيانها اليوم إلى تقرير شركة "Group-IB" السنغافورية المتخصصة في الأمن السيبراني، الذي أكّد "تعرض جزء منفصل من بيئة اختبار التطبيقات لهجوم في وقت سابق أسفر عن تشفير بعض الملفات".

لا يوجد أرقام رسمية لتكلفة الهجمات الإلكترونية عالمياً، سواء على الأفراد أو الشركات أو الحكومات، لكن العديد من التقارير تشير إلى أرقام بمئات مليارات الدولارات. بينما خلقت محاولات تجنُّب هذه "القرصنة" صناعة وصل حجمها عام 2021 إلى 220.6 مليار دولار، ومن المتوقع أن ينمو القطاع المعروف بالأمن السيبراني عالمياً إلى 334.6 مليار دولار في 2026، وفق أحدث بيانات صادرة عن "غلوبال داتا".

رئيس "فوري" رد على سؤال "الشرق" بهذا الخصوص أن استثمارات الشركة بالأمن السيبراني تبلغ 150 مليون جنيه.

بيانات شخصية

تُعد "فوري" أكبر شركة مدفوعات إلكترونية في مصر، وأول وكيل بنكي في البلاد يحصل على ترخيص من البنك المركزي لتقديم الخدمات المصرفية والمالية للأفراد والشركات، مثل الإيداع والسحب من الحسابات، وصرف الحوالات المحلية والدولية، وسداد مستحقات بطاقات الائتمان، وسداد المستحقات لدى الجهات الحكومية، وغيرها.

أشرف صبري أكد بمقابلة مع "الشرق"، اليوم الأحد، أن البيانات التي تم تشفيرها من خلال ما يُعرف بـ"LockBit" قد تحتوي على بعض البيانات الشخصية للعملاء تشمل الأسماء والعناوين وتواريخ الميلاد وأرقام الهاتف، لكن هذه البيانات لن تؤثر على سلامة وأمن المعلومات المالية بمنصة الشركة.

عدد المستخدمين النشطين لـ"فوري" بلغ نحو 51.2 مليون مستخدم خلال أول تسعة أشهر من 2023، بإجمالي مدفوعات 243.107 مليار جنيه، بارتفاع 70% على أساس سنوي.

تسعى مصر إلى توسيع الشمول المالي، إذ بلغ عدد المواطنين الذين لديهم حسابات مصرفية 44.6 مليون مواطن بنهاية يونيو 2023، بما يعادل 67.3% من إجمالي السكان في الفئة العمرية من 16 سنة فأكثر، والبالغ عددهم 66.4 مليون نسمة، بحسب بيانات البنك المركزي.

الشركة أشارت في بيانها إلى أنه تمّ "التأكد من خلو جميع أنظمة الشركة الفعلية والاختبارية من أي مؤشرات أو بقايا لعملية الاختراق".