وزير التموين لـ"الشرق": مصر قد تلجأ لتسعير جبري للسكر بعد 10 أيام

علي المصيلحي: مهلة أخيرة للتجار لضبط الأسعار

متسوق يحمل أكياساً من السكر بأحد المحلات  في القاهرة، مصر
متسوق يحمل أكياساً من السكر بأحد المحلات في القاهرة، مصر المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن وزير التموين المصري علي المصيلحي لـ"الشرق" أن بلاده ستمهل التجار 10 أيام لضبط أسعار السكر بالأسواق، وفي حالة عدم الانتظام "قد نلجأ للتسعير الجبري".

قفزت أسعار السكر في مصر بما يزيد عن 50% خلال الأسبوع الماضي ليتجاوز سعر الكيلو غرام الواحد 50 جنيهاً بالأسواق، وسط اتجاه بعض التجار إلى تخزين السلعة مع توقعات برفع الحكومة لأسعارها.

المصيلحي أضاف لـ"الشرق"، اليوم الأحد على هامش مؤتمر "نيبو للذهب" المنعقد في القاهرة، أن مخزون البلاد من السكر يكفي حتى 5.5 شهر. مؤكداً أن وزارة التموين لن تلجأ إلى الإغراق فيما يخص السكر للحفاظ على الاحتياطي الاستراتيجي.

عانت مصر خلال العام الجاري من ارتفاعات قياسية لم تشهدها من قبل لأسعار سلع أساسية على رأسها السكر والأرز والبيض واللبن واللحوم والبقوليات والخضراوات والفواكه، مما ساهم في قفزة بمعدلات التضخم في المدن خلال أول 9 أشهر، قبل أن تتباطأ في أكتوبر الماضي، لتسجل 35.8% على أساس سنوي، بعدما بلغت في سبتمبر 38% وفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

مصر تمنع بشكل "مؤقت" الشركات من بيع السكر للتجار

يصل إنتاج مصر من السكر إلى 2.8 مليون طن سنوياً، بينما يفوق الاستهلاك 3.2 مليون طن، وتستورد الحكومة الفرق من الخارج بالتعاون مع القطاع الخاص.

كانت الحكومة المصرية مددت، في سبتمبر الماضي، حظر تصدير السكر لمدة 3 أشهر أخرى، باستثناء الكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلية.