تعافي اليوان يزداد زخماً بدعم من عوامل موسمية

العملة الصينية ارتفعت في آخر شهرين من السنة خلال 6 أعوام متتالية

أوراق نقدية فئة 100 يوان الصيني
أوراق نقدية فئة 100 يوان الصيني المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يرجح محللون صعود سعر اليوان الصيني بفضل حصوله على قوة دافعة بحلول نهاية السنة الجارية، وبفضل تكهنات بأن انتعاش العملة الأخير سيشجع شركات التصدير على تعزيز مبيعات الدولار الأميركي.

ارتفع سعر صرف العملة الصينية في كل من نوفمبر وديسمبر خلال الستة أعوام الماضية، مع بلوغ أكبر صعود خلال 2022، بحسب بيانات جمعتها بلومبرغ. وقالت شركة "تشاينا إنترناشيونال كابيتال" (China International Capital) في تقرير إن اليوان يتجه للصعود خلال هذه الشهور إذ يحتاج المصدرون للعملة المحلية أكثر لتلبية المتطلبات النقدية قبل نهاية السنة ورأس السنة القمرية الجديدة.

الأداء الأسوأ في آسيا

بات اليوان أحد أسوأ العملات أداء في آسيا العام الحالي، ما يعني أن شركات عديدة تنتظر ظروفاً أكثر ملاءمة لتحويل ودائعها الدولارية. مع استعداد اليوان حالياً لأفضل شهر خلال سنة في ظل تراجع الدولار، ربما يبدأ المصدرون في تغيير استراتيجيتهم، ما يعزز التفاؤل بأن يكون هذا التحول مستداماً.

وقال نيو وانغ، المدير العام لوحدة بحوث الصين في شركة "إيفرسكور" بمدينة نيويورك: "مؤشر الدولار هو العامل الأساسي لاستمرار ارتفاع اليوان، ونتوقع بلوغ الذروة خلال ديسمبر ومن المرجح أن تعزز العوامل الموسمية مكاسب اليوان مقابل الدولار مع نهاية السنة الجارية".

اقرأ أيضاً: الدولار يتخلى عن مكاسب 2023 وسط رهانات خفض أسعار الفائدة

تتصاعد التكهنات بأن اليوان كسر اتجاهه الهبوطي طويل الأمد، إذ توقع بعض المحللين أن العملة الصينية ستعزز مكاسبها باتجاه 7 يوانات مقابل الدولار، وهو مستوى بلغته آخر مرة مايو الماضي.

الدعم الرسمي

بدأ التشاؤم نحو الأصول الصينية ينحسر إذ كثف المسؤولون دعمهم لقطاع العقارات المتعثر وتقلصت المخاطر الجيوسياسية.

ما زال اليوان مدعوماً بسعر تثبيت بكين الاسترشادي حتى مع بدء الدولار في التراجع. عزز المسؤولون دعم العملة الأسبوع الماضي، ما رفعها لتتجاوز السعر المرجعي للمرة الأولى منذ يوليو الماضي. أغلق سعر صرف اليوان محلياً الجمعة الماضية عند 7.1488، مرتفعاً 0.9% على مدى الأسبوع.

ذكرت شياو جيا تشي، رئيسة وحدة البحوث في "كريدي أغريكول سي آي بي" (Credit Agricole CIB) في هونغ كونغ: "نحافظ على نظرة إيجابية نسبياً بالنسبة لليوان حتى نهاية السنة الجارية وخلال 2024، مع الأخذ بعين الاعتبار أن توقعات الاقتصاد الكلي تبدو مستقرة وتصب الظروف الموسمية في صالح اليوان أيضاً خلال المدة المتبقية من السنة الجارية ومع بدء السنة الجديدة".