"ريديت" تقود مستكشفي سوق الاكتتابات العامة في 2024

شركة التواصل الاجتماعي تتعاون مع "مورغان ستانلي" و"غولدمان" لإدارة الطرح العام الأولي

شعار منصة "ريديت" على شاشة هاتف ذكي
شعار منصة "ريديت" على شاشة هاتف ذكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري شركة وسائل التواصل الاجتماعي "ريديت" مرة جديدة، محادثات مع مستثمرين محتملين لعملية طرح عام أولي لأسهمها، بحسب أشخاص على دراية بالموضوع، إذ يستعد الطامحون لأن تعيد السوق فتح أبوابها أمام إدراجات جديدة طال انتظارها.

قال هؤلاء الأشخاص إن الشركة، ومقرها في مدينة سان فرانسيسكو، والتي ساعد مستخدموها في إشعال جنون أسهم الميم التي جعلت 2021 عاماً مميزاً للأسهم بصورة لافتة، تدرس إجراء اكتتاب عام في الربع الأول من العام المقبل. وكانت "بلومبرغ نيوز" قد ذكرت في العام الماضي أن "ريديت" عملت مع مصرفي "مورغان ستانلي" و"غولدمان ساكس غروب" لتنفيذ عملية الإدراج مع تقييم يصل إلى 15 مليار دولار.

ظروف صعبة

أُحبطت الشركات التي تخطط لعمليات بيع أسهم للمرة الأولى في الولايات المتحدة لأشهر عدة جراء تقلبات الأسواق والأداء الضعيف نسبياً لأربع عمليات طرح جرت مراقبتها عن كثب خلال سبتمبر وأكتوبر الماضيين، والتي أغلقت الباب تقريباً أمام الطروحات العامة الأولية ذات الحجم الكبير خلال 2023.

بعد أن أشعلت هوس أسهم "الميم".. "ريديت" تتقدم بطلب للاكتتاب العام الأولي

مع تخطي إجمالي حجم الاكتتابات العامة في الولايات المتحدة هذا العام بصعوبة المستوى المسجل في 2022 -والذي كان أسوأ عام منذ ما يفوق العقد بالنسبة إلى سوق الطروحات العامة الأولية في البلاد بحسب بيانات جمعتها بلومبرغ- فإن الطامحين الذين يدرسون عمليات إدراج ضخمة وشركات الاستشارات الخاصة بهم، يتوجهون بأنظارهم بصورة أكبر إلى عام 2024.

أوضح أشخاص مطلعون على المناقشات أن شركة "روبريك" (Rubrik)، وهي شركة ناشئة ممولة من شركة "مايكروسوفت"، تدرس أيضاً عملية طرح عام أولي خلال الربع الأول من العام المقبل.

خطط "سكيمز"

تناقش العلامة التجارية "سكيمز" (Skims) التابعة لكيم كارداشيان، والتي قُدرت قيمتها خلال الصيف المنصرم بـ4 مليارات دولار، الخيارات الاستراتيجية بما فيها الاكتتاب العام الذي قد يجري خلال العام المقبل، حسبما ذكر أشخاص مطلعون على الموضوع طالبين عدم الإفصاح عن هوياتهم نظراً لأن المعلومات غير معلنة.

أبلغ الرئيس التنفيذي ينس غريد "بلومبرغ نيوز" في مقابلة أجريت في يونيو الماضي: "تستحق (سكيمز) أن تكون شركة متداولة في البورصة، وذلك عندما يحين الوقت الملائم".

ذكر الأشخاص أن تفاصيل الخطط الخاصة بكل من "ريديت" و"روبريك" و"سكيمز" يمكن أن تتغير، ولا يوجد ما يضمن أن الشركات ستمضي قدماً في عملية الإدراج. وقد امتنع ممثلون عن "سكيمز"و"ريديت" و"روبريك" عن التعليق على الخطط.

"ريديت" تجهز للطرح العام مع "مورغان ستانلي" و"غولدمان ساكس"

أفادت "بلومبرغ نيوز" بأن شركة تجارة التجزئة للأزياء السريعة "شي إن" (Shein) -وهي شركة تأسست في الصين لكن يقع مقرها الرئيسي حالياً في سنغافورة- تقدمت بطريقة سرية بطلب إلى الجهات التنظيمية الأميركية للاكتتاب العام الذي ربما يجري في العام المقبل. ورفضت "شي إن" التعليق على الأمر.

صفقات أخرى

أفادت "بلومبرغ نيوز" بأن شركات أخرى عديدة تدرس عمليات طرح عامة أولية ضخمة في 2023، على الرغم من أنه لم يتبقَ سوى بضعة أسابيع فقط على التداول للعام الجاري، وهو ما يعني أن هذه الفرصة تتلاشى سريعاً.

تقدمت شركة "زيكر إنتليجينت تكنولوجي هولدينغ" (Zeekr Intelligent Technology Holding) الصينية لصناعة السيارات الكهربائية بطلب إدراجها في البورصة خلال الشهر الجاري. أجرت الشركة الممولة من شركة "زيجيانغ جيلي هولدينغ غروب" (Zhejiang Geely Holding Group) تحديثاً لأرقامها المالية يوم الجمعة الماضي، حيث كشفت عن تحقيق إيرادات بقيمة 4.9 مليار دولار خلال الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر الماضي، أي ما يقارب ضعف الرقم المسجل في الفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب تقديرات بلومبرغ.

ذكرت "بلومبرغ نيوز" أن شركة "وايستار هولدينغ" (Waystar Holding) الممولة من قبل شركة "إي كيو تي" (EQT AB)، والتي قدمت طلبها نوفمبر الماضي، تدرس مواصلة عملية الطرح العام الأولي، فيما تراقب ظروف السوق.