"رولز رويس" تتراجع عن تصنيع الطائرات العاملة بالهيدروجين

الرئيس التنفيذي للشركة يستبعد أن يلعب الهيدروجين دوراً أساسياً خلال العقدين المقبلين

محرك "رولز رويس" النفاث للطائرات
محرك "رولز رويس" النفاث للطائرات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت شركة "رولز رويس" (Rolls-Royce) عن مشروعها لتصنيع الطائرات التي تعمل بالكهرباء والهيدروجين مراهنة على أن محركات الدفع التقليدي ستظل الركيزة الأساسية في الصناعة على الأقل خلال العقدين المقبلين.

قال الرئيس التنفيذي توفان إرغينبيلغيك في إفادة إعلامية عبر الهاتف يوم الثلاثاء: "لا أعتقد أن الهيدروجين سيلعب دوراً أساسياً خلال السنوات الـ15 أو الـ20 القادمة".

تعمل الشركة على تكنولوجيا الهيدروجين بالتعاون مع "إيزي جت" (EasyJet. Plc). وقال إرغينبيلغيك إنه يعتقد أن وقود الطيران المستدام، أو ما يُعرف بـ (SAF)، سيكون المسار الوحيد للطائرات الكبيرة لتحقيق أهداف صافي الانبعاثات الصفرية.

"رولز رويس" تنجح في اختبار محرك طائرات بالهيدروجين

صناعة الطيران تتعرض لضغوط لإزالة الكربون

يتطلع إرغينبيلغيك، وهو مسؤول تنفيذي سابق في شركة "بي بي" (BP)، إلى مضاعفة الأرباح التشغيلية للشركة أربع مرات وتحقيق تدفق نقدي أعلى على المدى المتوسط.

تعرضت صناعة الطيران لضغوط لإزالة الانبعاثات الكربونية، وتراهن "إيرباص"، أكبر شركة لصناعة الطائرات في العالم، على دخول الطائرات التي تعمل بمحركات الهيدروجين الخدمة بحلول عام 2035.

وقالت "رولز رويس" إنها تخطط للتخلص من أعمالها الكهربائية التي تطور أنظمة الدفع للطائرات مثل سيارات الأجرة الطائرة. وأشار إرغينبيلغيك إلى ضرورة اتخاد الشركة خيارات بشأن توزيع الموارد وأنها ستقدم قيمة أفضل لطرف ثالث.