سهم "تاتا تكنولوجيز" يقفز 180% بأولى جلسات تداوله في الهند

تغطية الاكتتاب البالغ 365 مليون دولار بنحو 69 مرة

لافتة لشركة "تاتا كوميونيكيشنز" للاتصالات معروضة فوق مقر تاتا في مومباي، الهند، يوم السبت، 5 نوفمبر 2016.
لافتة لشركة "تاتا كوميونيكيشنز" للاتصالات معروضة فوق مقر تاتا في مومباي، الهند، يوم السبت، 5 نوفمبر 2016. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع سهم "تاتا تكنولوجيز" بنسبة تجاوزت الضعف في أولى جلسات تداوله في مومباي، ليتجه نحو تحقيق أفضل أداء لسهم في أول يوم تداول لشركة في الهند بمثل هذا الحجم.

ارتفع سعر السهم إلى 1400 روبية مقابل سعر الطرح الذي بلغ 500 روبية. وقد تمت تغطية الاكتتاب الأسبوع الماضي بمعدل 69 مرة في أسهم الطرح الأولي للشركة، التي بلغت قيمتها 30.4 مليار روبية (365 مليون دولار)، مع إقبال المستثمرين بكثافة على وحدة الأبحاث الهندسية التابعة لشركة "تاتا موتورز"، صانعة سيارات جاغوار لاند روفر.

يأتي هذا الطرح الأولي للاكتتاب العام فيما تسجل الهند رقماً قياسياً لعمليات إدراج الأسهم بالبورصة في عام 2023، مدفوعة بانتعاش أسواق الأسهم والتفاؤل إزاء نمو الاقتصاد في البلاد. وقد بلغت هذه الدفعة نقطة الذروة في الأسبوع الماضي عندما سجلت الطروح الأولية للأسهم في خمس شركات مصدرة، من بينها "تاتا تكنولوجيز"، طلبات اكتتاب بقيمة مجمعة بلغت 2.5 تريليون روبية.

اقرأ أيضا: إقبال قياسي من الشركات الهندية على الطرح بالبورصة في 2023

كتب جاهنافي برابهاكار، اقتصادي في "بنك أوف بارودا" (Bank of Baroda)، في مذكرة يوم الأربعاء: "إن التفاؤل القوي بأداء السوق المحلية أنعش عمليات الطرح الأولي للاكتتاب العام خلال السنتين الماضيتين. وقد أدرجت أعداد كبيرة من الطروح الأولية بأسعار مرتفعة، محققة مكاسب للجميع من وجهة نظر المستثمرين".

ارتفاع قياسي لعمليات الطرح الأولي بالهند

ورغم أن عمليات الطرح الأولي للاكتتاب العام التي بلغت 205 عمليات في الهند منذ بداية 2023، صغيرة الحجم في أغلبها – فلم تجمع أي منها أكثر من 500 مليون دولار فيما عدا اثنتين – فإن 80% تقريباً من الشركات المدرجة حديثاً يجري تداول أسهمها بأسعار أعلى من أسعار الطرح مقارنة مع 62% في أسواق آسيا الأخرى. وقد ارتفع سهم "الوكالة الهندية لتطوير الطاقة المتجددة"، وهي جهة إقراض تابعة للدولة تمول مشاريع الطاقة المتجددة، بنسبة 88% في أول تداول له يوم الأربعاء.

اقرأ المزيد: الأسهم الهندية تتأهب لذروة قياسية بفضل الأموال الأجنبية

توفر مجموعة "تاتا تكنولوجيز" خدمات تنموية وأبحاثاً هندسية بالإضافة إلى تطوير المنتجات والحلول الرقمية للشركات الصناعية العالمية والموردين الرئيسيين لها. وتتطلع الشركة إلى التوسع في قطاعات الفضاء والنقل والمواصلات والسيارات الكهربائية.

تغطي شركة صناعة السيارات التابعة لها نحو 70% من إجمالي المبيعات، ومن بين أهم عملائها "تاتا موتورز" و"جي إل آر" (JLR)، علاوة على ظهور شركة "فينفاست" الفيتنامية بين عملائها الكبار.