قناة السويس تحقق إيرادات قياسية في نوفمبر عند 855 مليون دولار

سفينة شحن حاويات تجارية ضخمة تشق طريقها في قناة السويس
سفينة شحن حاويات تجارية ضخمة تشق طريقها في قناة السويس المصدر: هيئة قناة السويس
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت قناة السويس في نوفمبر أعلى إيرادات لمثل هذا الشهر في تاريخها عند 854.7 مليون دولار، بزيادة سنوية بلغت نسبتها 20.3%، حسب بيان صادر اليوم الخميس من هيئة القناة.

شهدت القناة المصرية أيضاً أكبر حمولة صافية شهرية قدرها 135.5 مليون طن، بارتفاع 8.2% على أساس سنوي، فيما زاد عدد السفن العابرة للقناة 4.3% إلى 2264 في الاتجاهين.

تعتبر قناة السويس أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، فيما تُعَدّ إيراداتها أحد المصادر الرئيسية للعملة الصعبة في مصر.

مصر تتوقع زيادة إيرادات قناة السويس إلى 8.8 مليار دولار في 2023

تشهد حركة التجارة العالمية نشاطاً قوياً مع زيادة الطلب على السلع والمواد الخام لتعويض الطلب المكبوت الذي خلفته عمليات الإغلاق الاقتصادي خلال جائحة كورونا، وهو ما يتسبب بضغوط غير مسبوقة على سلاسل التوريد والإمداد.

مصر ترفع رسوم عبور قناة السويس بين 5% و15% منتصف يناير

قررت مصر رفع رسوم عبور السفن في قناة السويس بين 5% و15% اعتباراً من منتصف يناير المقبل، حيث ستشمل الزيادة البالغة 5% سفن بضائع الصب الجاف وسفن البضائع العامة، وسفن الدحرجة، بينما ستشمل زيادة الـ15% ناقلات البترول الخام وناقلات المشتقات البترولية والغاز المسال، وناقلات المواد الكيميائية والمواد السائلة الأخرى، وسفن الحاويات، وحاملات السيارات، وسفن الركاب، والوحدات العائمة الخاصة.

وقالت الهيئة إنها ستعفي سفن الحاويات القادمة مباشرة من موانئ شمال غرب أوروبا والمتجهة مباشرة إلى موانئ الشرق الأقصى، من الزيادة المستهدفة.